محكمة أمريكية تأمر بمصادرة 1.68 مليار دولار من أصول إيران

رؤية

أمرت قاضية اتحادية في نيويورك البنك المركزي الإيراني ووسيطا أوروبيًّا، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، بدفع 1.68 مليار دولار لأسر جنود قُتلوا في هجوم بسيارة ملغومة استهدف ثكنات لمشاة البحرية الأمريكية في لبنان عام 1983، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وقالت القاضية لوريتا بريسكا إن قانونًا اتحاديًّا صدر عام 2019، جرّد البنك المركزي الإيراني من حصانته السيادية من الدعوى القضائية، التي سعت إلى إنفاذ حكم ضد إيران، بسبب تقديمها دعمًا ماديًا للمهاجمين.

خلفيات الحكم الأمريكي

أسفر تفجير في ثكنات مشاة البحرية عن مقتل 241 من أفراد القوات الأمريكية في 23 أكتوبر 1983. وأصدرت محكمة اتحادية في عام 2007 حكمًا قضائيًّا في صالح الضحايا وعائلاتهم، يلزم إيران بدفع 2.65 مليار دولار، بسبب الهجوم.

وبعد 6 سنوات، سعت الأسر للحصول على عائدات سندات يُزعم أنها مملوكة للبنك المركزي الإيراني، وتتولى إدارتها شركة كلير ستريم للأعمال المصرفية، وهي وحدة مقرها لوكسمبورج، وتابعة لشركة دويتشه بورصة إيه جي، وذلك للوفاء جزئيًّا بحكم المحكمة.

رفض إيراني للدعوى القضائية

قال البنك المركزي الإيراني إن الدعوى القضائية غير مسموح بها، بموجب قانون الحصانة السيادية الأجنبية، الذي يحمي الحكومات الأجنبية عمومًا من المساءلة في المحاكم الأمريكية.

وفي يناير 2020، ألغت المحكمة العليا الأمريكية حكمًا صادرًا عن محكمة أدنى لصالح الأسر، وأمرت بإعادة النظر في القضية في ضوء القانون الجديد، الذي جرى اعتماده في الشهر السابق، في إطار قانون تفويض الدفاع الوطني.

متى تنقل الأموال الإيرانية؟

قالت بريسكا إن قانون 2019 يخول للمحاكم الأمريكية السماح بمصادرة الأصول الموجودة خارج البلاد، للوفاء بالأحكام ضد إيران في قضايا الإرهاب، “على الرغم من” أن القوانين الأخرى، مثل قانون الحصانة السيادية الأجنبية تمنح حصانة.

وأمرت محكمة في لوكسمبورج شركة كلير ستريم عام 2021 بعدم نقل الأموال، حتى تعترف محكمة في ذلك البلد بالحكم الأمريكي، واستأنفت كلير ستريم القرار.

ربما يعجبك أيضا