قاضية تحدد موعدًا لاجتماع قبل محاكمة ترامب بقضية انتخابات 2020

أسماء حمدي
دونالد ترامب

أظهرت وثيقة قضائية، اليوم السبت 3 أغسطس 2024، أن قاضية أمريكية حددت موعدا لاجتماع ما قبل محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، في محاولته إلغاء نتيجة انتخابات 2020.

وحددت القاضية بالمحكمة الجزئية الأمريكية تانيا تشوتكان، يوم 16 أغسطس، موعدا لاجتماع ما قبل محاكمة ترامب، في القضية الجنائية المتعلقة بمحاولته إلغاء هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2020 على نحو يخالف القانون.

حصانة واسعة النطاق

يأتي قرار تشوتكان بعد يوم من استعادتها الاختصاص القضائي في هذه القضية التي كانت متوقفة منذ 8 أشهر تقريبا للسماح لترامب بالحصول على حكم يتعلق بحصانته الرئاسية.

ومن المتوقع أن تقرر القاضية خلال الأسابيع المقبلة، ما سيتم حذفه من لائحة الاتهام التي قدمها المستشار الخاص جاك سميث، بعد أن قضت المحكمة العليا بأن الرؤساء السابقين يحق لهم الحصول على حصانة واسعة النطاق فيما يتعلق باتخاذ الإجراءات الرسمية خلال تقلدهم المنصب.

بحث جوانب القضية

كان ترامب قد دفع ببراءته من 4 تهم جنائية بالتآمر بهدف إلغاء خسارته في انتخابات عام 2020.

وقالت تشوتكان في وثيقة قضائية صدرت اليوم، إن ترامب لن يكون ملزما بالمثول أمام المحكمة لحضور هذا الاجتماع المتعلق ببحث جوانب القضية. وطُلب من جميع الأطراف اقتراح جدول زمني لإجراءات ما قبل المحاكمة بحلول التاسع من أغسطس الجاري، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

رفض طعن ترامب

كانت تشوتكان رفضت طعن ترامب الذي قدمه في أكتوبر الماضي، لإلغاء التهم الموجهة إليه، قائلة إنه سيكون بوسع ترامب الطعن مجددا بعد الفصل في كل الأمور المتعلقة بالحصانة.

وبعد قرار المحكمة العليا الأمريكية الصادر في الأول من يوليو، والذي منح ترامب حصانة من الملاحقة القضائية على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس، سيكون من المستحيل تقريبا المضي في المحاكمة الجنائية قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر.

ربما يعجبك أيضا