كيف سيؤثر قانون الأحكام العرفية الروسي في الحرب الأوكرانية؟

رنا أسامة

معلومات استخباراتية أوكرانية ينفيها الكرملين تُفيد بعزم روسيا فرض أحكام عرفية لإسكات معارضي الحرب الروسية الأوكرانية.. هل تُعزز شوكة بوتين؟


أقرّ البرلمان الروسي (الجمعة) قانونًا يعاقب على نشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا، تزامنًا مع تقارير تُفيد بفرض روسي مُحتمل للأحكام العُرفية، لقمع الاحتجاجات المُناهضة لغزو أوكرانيا، ما أثار موجة نزوح روسية.

لا تزال موسكو تنفي نيتها فرض أحكام عُرفية على غرار كييف التي أعلنتها في 24 فبراير الماضي مع بدء الهجوم الروسي، واصفة تلك التقارير بأنها “شائعات وخدع”، فهل ستؤثر الأحكام العرفية الروسية على الحرب بين موسكو وكييف؟

ما هو قانون الأحكام العرفية؟

توقيف محتج مناهض للغزو الروسي لأوكرانيا اعتقال روسية في احتجاجات مناهضة لغزو أوكرانيا

يُعرّف قانون الأحكام العرفية بأنه فرض مؤقت لحكم عسكري على دولة أو منطقة في أوقات الأزمات، عند انهيار سلطة مدنية أو سريان عمليات عسكرية، بموجب الدستور الروسي، يمكن فرض أحكام عُرفية عندما تكون البلاد مهددة بهجوم، ما يعني تولّي الجيش الروسي الإدارة العادية لوظائف الحكومة، مع تعليق سيادة القانون العادية.

وقد يسبق إقراره القانون المعروف بـ”قانون الحرب”، “هجوم زائف” تزعم روسيا وقوعه داخل أوكرانيا، لتبرير فرضه بدعوى أن البلاد تواجه خطرًا وشيكًا، بحسب تقرير نشرته صحيفة ذا إيفينينج ستاندرد البريطانية، اليوم (الجمعة)، قال مسؤلون أوروبيون أمس (الخميس) إن فرض أحكام عرفية كان “قرارًا مُحتملًا.. نشعر بالقلق بشأنه”.

صلاحيات الأحكام العرفية.. كيف تُعزز نفوذ بوتين؟

اعتقالات في احتجاجات مناهضة للغزو الروسي لأوكرانيا

إقرار قانون الأحكام العُرفية من شأنه أن يمنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلطات غير عادية، بما في ذلك القدرة على إغلاق حدود البلاد والتحكم في الإمدادات الغذائية.

علاوة على ذلك، قد يُشدد الكرملين قبضته على وسائل الإعلام لإسكات معارضين، بما في ذلك إغلاق الإنترنت، وفرض رقابة أوسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وسجن متظاهرين، وتقييد حركة السفر.

8 آلاف مُعتقل مُناهض للغزو الروسي

وفق صحيفة الاندبدبنت البريطانية، اعتقلت القوات الروسية قُرابة 8 آلاف شخص لمشاركتهم في مظاهرات مُناهضة للغزو الروسي لأوكرانيا منذ 24 فبراير، ودعا زعيم المعارضة الروسي السجين، أليكسي نافالني، الروس إلى مواصلة التجمع في ساحات جميع أنحاء البلاد.

ماذا قالت أوكرانيا؟

سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف

سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، قال إن روسيا ستفرض الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من اليوم (الجمعة)، بموجب معلومات وردت إلى الاستخبارات الأوكرانية.

وأضاف حديث على قناة أوكرانيا 24 التليفزيونية: “أورد أن أرى كيف سترد الاستخبارات الروسية على تلك المعلومات”، مُشيرًا إلى أن “عديد من الروس الذين يشغلون مناصب حكومية لا يفهمون ما يدور في رأس بوتين”، بحسب وكالة الأنباء الأوكرانية (أوكرينفورم).

كيف رد الكرملين؟

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف دحض تلك التقارير، زاعمًا للصحفيين يوم الخميس بأن “شائعات” الأحكام العرفية “مُجرد خِدع متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأضاف: “على المرء أن يكون حريصًا جدًا بشأن المعلومات كي لا يقع ضحية للشائعات والتزوير”، بحسب ذا إيفينينج ستاندرد.

ما رد فعل الروس؟

فرار روسي

أثار الحديث عن فرض مُحتمل للأحكام العُرفية في روسيا مخاوف شعبية دفعت إلى موجة نزوح قبل إغلاق للحدود، وقال روسي عاد إلى موسكو من غرب أوروبا قبل نحو عام، إنه اشترى رحلة لاسطنبول في عطلة نهاية الأسبوع، مضيفًا أن “العيش في موسكو ربما بات لم يعُد ممكنًا”، بحسب الاندبندنت.

شهدت أسعار تذاكر الطيران ارتفاعًا حادًا منذ إغلاق روسيا مجالها الجوي أمام الرحلات إلى الاتحاد الأوروبي ودول أخرى ردًا على العقوبات الغربية، وثمّة وجهتان أمام الروس الفارين من نظام بوتين إما جورجيا أو أرمينيا لأنهما لا يحتاجان تأشيرة للعيش والعمل.

ربما يعجبك أيضا