قانون جديد في روسيا يتيح مصادرة الأصول الأمريكية

«بوتين» يوقع على مرسوم جديد يهدف إلى مصادرة الأصول الأمريكية

عبدالرحمن طه
قانون جديد في روسيا يتيح مصادرة الأصول الأميركية

وقع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مرسومًا يسمح بمصادرة أصول أمريكية في روسيا، لتعويض المتضررين من العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

يأتي ذلك في الوقت الذي يناقش فيه مفاوضي مجموعة السبع كيفية استغلال الأصول المالية الروسية التي تم تجميدها على أفضل وجه، من أجل دعم أوكرانيا ماليًا وعسكريًا، بحسب رويترز الخميس 23 مايو 2024.

تجميد الأصول الروسية

جمدت الدول الغربية أصولًا مالية روسية تبلغ قيمتها حوالي 300 مليار دولار، يعتبر الجزء الأكبر منها من احتياطات البنك المركزي، بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

وأقرّ الكونجرس الأمريكي الشهر الماضي قانونًا يسمح للرئيس جو بايدن باستخدام الأصول الروسية المجمّدة في الولايات المتحدة في صندوق خاص لدعم أوكرانيا.

تجميد الأصول الأمريكية في روسيا

سيعطي المرسوم الروسي الجديد الشركات والمنظمات الروسية والأفراد الذين تعرّضوا لعقوبات الحق في تقديم طلب للحصول على تعويض من الحكومة الروسية.

ومن المقرر أن يكون التعويض على شكل أصول مملوكة للولايات المتحدة كعقارات أو شركات أو حسابات مصرفية أو أسهم، مقرّها روسيا.

ووضعت روسيا عددا من الأعمال التجارية المملوكة للغرب تحت سلطة الدولة “المؤقتة” خلال العامين الماضيين، في خطوات وصفها قادة غربيين وشركات بأنها بمثابة “تأميم”.

استغلال الاصول الروسية

وفي أوروبا، حيث معظم الأصول الروسية المجمّدة، يتصاعد الضغط بشأن كيفية استخدامها لدعم أوكرانيا، حيث دعت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مجموعة السبع إلى التفكير بشكل “طموح” في الكيفية التي يمكنها من خلالها استخدام الأموال لمساعدة كييف.

وتتبادل كل من موسكو والعواصم الغربية الاتهامات بسرقة ممتلكات بعضها البعض على خلفية إجراءات تجميد الأصول.

ربما يعجبك أيضا