قبل أنور الغازي.. أزمات نجوم الكرة مع السياسة «عرض مستمر»

قبل أنور الغازي.. أزمات نجوم الكرة مع السياسة «عرض مستمر»

سادت حالة من الجدل في الأيام الماضية بسبب دعم العديد من اللاعبين العرب في الدوريات الأوروبية لما يحدث في فلسطين، إذ تلقى بعض اللاعبين تهديدات بفسخ التعاقد.

وحققت بعض مجالس إدارات الأندية مع لاعبيها، قبل أن تتخذ إدارة نادي ماينز الألماني برئاسة هارالد سترانز قرارًا بفسخ التعاقد مع اللاعب الهولندي ذو الأصول المغربية أنور الغازي، بسبب دعمه للقضية الفلسطينية عبر حسابه بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام.

أزمة الغازي مع ماينز

أعلن نادي ماينز الألماني عبر حسابه على منصة إكس، فسخ التعاقد مع أنور الغازي رسميًّا، على خلاف أزمة اللاعب الأخيرة مع النادي.

بدأت أزمة أنور الغازي في الفترة الماضية بعد إعلان اللاعب تأييده ودعمه للقضية الفلسطينية في ظل العدوان المتواصل على غزة، ليعلن النادي إيقاف اللاعب لأجل غير مسمى وإحالته للتحقيق، ثم أعلن مسؤولو ماينز عودة اللاعب للتدريبات بعد تراجعه عن دعم فلسطين، قبل أن ينفي اللاعب ما قاله النادي جملة وتفصيلًا، ويعلن ثباته على موقفه ودعمه للقضية الفلسطينية عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ليقرر النادي فسخ التعاقد معه رسميًّا.

396570147 887585599392377 6687335772689905997 n 2

أنور الغازي ليس الأول

أزمة أنور الغازي مع نادي ماينز الألماني ليست الأولى التي تحدث مع نجوم الكرة، حيث تعرض الجزائري يوسف عطال مدافع فريق نيس الفرنسي إلى الإيقاف 7 مباريات من الاتحاد الفرنسي بعد دعمه للقضية الفلسطينية.

وكان عطال قد نشر فيديو عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يدعم فيه القضية الفلسطينية، قبل أن يقوم بحذفه وتقديم اعتذاره، ولكنه خضع للتحقيق.

كما تعرض المغربي نصير مزراوي الظهير الأيمن لفريق بايرن ميونخ الألماني للتحقيق على هامش قيامه بنشر محتوى أظهر من خلاله دعم فلسطين، وتكرر الأمر أيضاً مع التونسي عيسى العيدوني نجم فريق يونيون برلين، وكذلك الإنجليزي ذو الأصول البنجلاديشية حمزة تشودري لاعب فريق ليستر سيتي في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي “شامبيونشيب”.

مطالبات فرنسية بسحب الجنسية من بنزيما

طالب بعض من أعضاء البرلمان الفرنسي بضرورة سحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما نجم ريال مدريد السابق واتحاد جدة السعودي الحالي على هامش دعمه للقضية الفلسطينية عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي إكس.

وكتب بنزيما على منصة إكس: “كل صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون مرة أخرى ضحايا لهذا القصف الظالم الذي لا يستثني النساء ولا الأطفال”.

كما طالب برلمانيون فرنسيون بسحب جائزة الكرة الذهبية من بنزيما التي حصل عليها العام الماضي 2022.

245484

أزمة مسعود أوزيل

بدأت أزمة الألماني مسعود أوزيل نجم أرسنال و ريال مدريد الأسبق بدعمه لمسلمي الإيغور في إقليم شينجيانج بالصين، حيث كتب عبر حسابه الشخصي قائلًا: “تركستان الشرقية جرح ينزف في جسد الأمة.. إنه مجتمع المجاهدين والمجاهدات المقاومين للظلم.. إنهم مؤمنون شرفاء يكافحون وحدهم في وجه من يحاولون إبعادهم عن الإسلام غصبًا”.

وأضاف: “القرآن الكريم يتم إحراقه.. المساجد يتم إغلاقها.. المدارس الإسلامية يتم منعها.. علماء الدين يُقتلون واحداً تلو الآخر.. يرسلون الرجال إلى المعسكرات، ويضعون بدلًا منهم ذكوراً صينيين في عائلاتهم”.

واختتم: “ويجعلون الأخوات يتزوجن الرجال الصينيين غصبًا.. بالرغم من كل ذلك، المسلمين صامتين.. صوتهم ليس مسموعاً

20230323091000

كيف ردت الصين على تغريدات أوزيل؟

أشعلت تغريدات مسعود أوزيل بركان الغضب داخل الصين، الأمر الذي دفع القناة الرسمية الصينية، بإلغاء بث مباريات فريقه آنذاك أرسنال الإنجليزي، حيث قامت بالفعل بإلغاء مباراة أرسنال ضد مانشستر سيتي يوم 15 ديسمبر 2019

وأوضح نادي أرسنال عقب اشتعال الأزمة بين الصين وأوزيل، أن آراء اللاعب تعبر عن شخصه فقط، بينما النادي لا يعلق على الأمور السياسية.

ربما يعجبك أيضا