مليارديرات اشتروا وسائل إعلام وتواصل قبل ماسك.. مَن هم؟

علاء بريك

تعرف إلى أبرز مالكي الصحف والمجلات من المليارديرات.


مع بداية العقد الثاني من القرن الحالي، تزايدت عمليات شراء المليارديرات لوسائل الإعلام والتواصل، فلم تكن عملية شراء الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، لمنصة تويتر أمرًا فريدًا.

سبق ماسك، عديد رجال الأعمال، ففي أكتوبر 2013، دفع الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، 250 مليون دولار في صفقة شراء صحيفة الأمريكية الواشنطن يوست من عائلة جراهام “كاثرين وفِل”. فدعونا نتعرف على عمليات شراء وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

مؤسس فيسبوك يشتري صحيفة ذَ نيو ريبَبلِك

شراء بيزوس الواشنطن بوست، طرح تساؤلات حول أسباب شراء أحد روَّاد عالم التكنولوجيا صحيفة مطبوعة، لكن لا يقتصر الأمر على بيزوس، بل يوجد أيضًا مؤسس فيسبوك، كريس هيوز، الذي اشترى صحيفة ذَ نيو ريبَبلِك في 2012، ورئيس شركة آي إيه سي التكنولوجية، باري دِلِر، الذي اشترى صحيفة نيوزويك.

يخلُص تقرير نشرته مجلة فاست كومباني الأمريكية في عام 2013 بشأن الأسباب الحقيقية وراء شراء الأغنياء للصحف الورقية إلى أنَّ دافع الشراء يتمثل في كونه أقرب إلى شراء يخت منه إلى شراء استثمار، ولاحقًا وصف دِلِر شراءه لنيوزويك بخطأ أحمق.

مالك ليفربول يشتري بوسطن جلوب

جون هنري ملياردير أمريكي وصاحب استثمارات واسعة ومالك نادي بوسطن ريد سوكس وليفربول، وغيرهما، أقدَمَ في 2013 على شراء صحيفة بوسطن جلوب وتلجرام آند جازيت من شركة نيويورك تايمز لقاء 70 مليون دولار.

على عكس دِلِر، حصل هنري على الصحيفة لقاء لا شيء، وكان استثماره رابحًا. بحسب تقرير مجلة كومُن ولث، فقد باع هنري في مايو 2014 تلجرام آند جازيت لقاء 17.5 مليون دولار ثم باع في ديسمبر 2017 مقر صحيفة بوسطن جلوب لقاء 81 مليون دولار، ليحقق ربحًا صافيًا مقداره 20.3 مليون دولار ولا يزال يمتلك الصحيفة.

ملك القمار يشتري لاس فيجاس ريفيو

ليست المرة الأولى التي يستثمر فيها الملياردير الأمريكي وملك صناعة القمار، شيلدون أديلسون، في قطاع الصحافة، فقد أسس قبل ذلك صحيفة إسرائيل حايوم التي تدعم التيار المحافظ، وفي 2016 اشترى أديلسون صحيفة لاس فيجاس ريفيو، وهي صحيفة محلية مرموقة، لقاء 140 مليون دولار.

وعلى عكس دِلِر وهنري، يبدو أنّ خطوة أديلسون كان دافعها الرئيس السلطة، حسبما كتبت صحيفة نيويورك تايمز آنذاك. فأديلسون أحد داعمي الحزب الجمهوري ومن الشخصيات البارزة في مجتمع لاس فيجاس، وبالنظر إلى مبلغ الصفقة الضخم كان الصحفي ومقدم البرامج، جون رالستون، قال: “لا يمكنني التصديق أنَّه دفع هذا المبلغ الطائل دون أن يجهِّز لشيء ما”.

الجرَّاح يشتري لوس أنجلوس تايمز

تقدَّر ثروة الملياردير الأمريكي، باتريك سوون شيونج، بنحو 8 مليارات دولار وهو أحد الشخصيات البارزة في لوس أنجلوس، وترجع ثروته إلى عمله في مجال الطب، بحسب صحيفة نيويوركر.

في 2018، دفع باتريك 500 مليون دولار لشراء صحيفة لوس أنجلوس تايمز وسان دييجو يونيون من ناشرها “تريبيون”. وأتت هذه الخطوة من باتريك حسب تعليقات كثيرة لتنقذ الصحيفة من التدهور وتحسين وصولها للجمهور في العصر الرقمي، كما كتبت الصحيفة في أحد تقاريرها.

أرملة ستيف جوبز تشتري الأتلانتِك

في صفقة لم تُعرَف قيمتها اشترت أرملة ستيف جوبز، وصاحبة مؤسسة إيمرسون، لورين باول جوبز، صحيفة الأتلانتِك من مالكها السابق ديفيد برادلي في 2017 عبر مؤسستها إيمرسون.

بعد شراء الصحيفة، بدأت التغيرات تُلحظ فزادت لورين عدد فريق العمل وحجم الموارد المسخرة له، وليست هذه المرة الأولى التي تستثمر فيها لورين في الإعلام عبر إيمرسون، فقد سبق لها الاستثمار في عدة مؤسسات إعلامية ناشئة، حسب موقع بوليتيكو.

الزوجان بينيوف يشتريان مجلة تايم

في 2018 اشترى مؤسس شركة سالس فورس الأمريكية، مارك بينيوف، وزوجته، لين بينيوف، مجلة تايم الأمريكية، وهي من أقدم الصحف الأمريكية، لقاء 190 مليون دولار.

بحسب تقرير نشرته شبكة سي إن إن، فإنَّ الزوجان قد أقدما على شراء المجلة لأنَّهما وجدا ما أسمياه “أزمة ثقة” تخيّم على المناخ العام وقد تساعد المجلة على تخفيفها إذا توفر لديها التمويل الكافي لتكون مصدر معلومات موثوق.

ربما يعجبك أيضا