قبل المناظرة المرتقبة.. ترامب يتفوق على بايدن في استطلاع للرأي

عبدالمقصود علي

أظهر استطلاع رأي أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، تقدم المرشح عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، بنحو 4 نقاط مئوية على منافسه، جو بايدن، قبل أول مناظرة رئاسية مقررة الخميس 27 يونيو 2024.

ومن المقرر أن تُعقد أول مناظرة رئاسية في أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا، الساعة التاسعة مساء الخميس بالتوقيت المحلي (الساعة 01:00 يوم الجمعة بتوقيت جرينتش).

نتائج الاستطلاع

وجد الاستطلاع الذي نشرت نتائجه، الأربعاء، أن ترامب (78 عاما) حصل على تأييد 48% من الناخبين الأمريكيين المحتملين، بينما حصل بايدن (81 عاما) على 44%.

وحسب مجلة “بوليتيكو” الأمريكية، جرى الاستطلاع بعد إدانة ترامب في قضية “شراء الصمت” بقضية الممثلة الإباحية، خلال الفترة من 20 إلى 25 يونيو الجاري، حيث تم استطلاع آراء 1226 ناخبا مسجلا بهامش خطأ يزيد أو ينقص بـ3 نقاط مئوية.

وأفاد 19% من الناخبين وفق الاستطلاع بأن إدانة ترامب ستجعلهم أقل احتمالا للتصويت لصالحه، بينما قال 11% إنهم أصبحوا أكثر ترجيحا لدعمه، وأوضح 68% أن الحكم لن يؤثر على قرارهم.

التبرعات

أظهرت أرقام جمع التبرعات دعما متزايدا للرئيس الأمريكي السابق، حيث جمعت حملة ترامب في نهاية مايو الماضي، نحو 116.6 مليون دولار، مقارنة بـ 91.6 مليون دولار جمعتها حملة بايدن، وفقا لـ”بوليتيكو”.

ومن بين الناخبين المحتملين الذين شملهم الاستطلاع، يرى 55% أن ترامب ارتكب جرائم خطيرة، بينما لا يعتقد 39% ذلك.

وفي مايو الماضي، أصبح ترامب أول رئيس سابق يُدان بارتكاب جريمة جنائية عندما أدين بـ34 تهمة تتعلق بتزوير وثائق للتغطية على مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

وتظهر نتائج الاستطلاع أيضا أن الناخبين غير راضين عن المرشحين المحتلمين لانتخابات 2024، حيث قال 61 بالمئة من المشاركين إنه يجب أن يكون هناك مرشح ديمقراطي مختلف، بينما أفاد 54% بأنه يجب أن يكون هناك مرشح جمهوري مختلف.

وقال 77% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتزمون مشاهدة المناظرة الرئاسية التي تعتبر جزءا أساسيا من الحملات الانتخابية، بينما قال 19% إنهم لن يفعلوا ذلك.

يذكر أن استطلاع أخر أجرته رويترز/إبسوس، ونُشرت نتائجه الأربعاء، أظهر أن الناخبين الأمريكيين يرون أن ترامب هو الاختيار الأفضل للاقتصاد لكنهم يفضلون نهج منافسه بايدن للحفاظ على الديمقراطية.

ربما يعجبك أيضا