قبل انطلاق أولمبياد 2024.. حصاد اللاعبين العرب في دورة 2020

قبل انطلاق أولمبياد باريس 2024.. ماذا قدم اللاعبين العرب في طوكيو 2020 ؟

قبل انطلاق أولمبياد 2024.. حصاد اللاعبين العرب في دورة 2020

يستعد عشاق الرياضات المختلفة في جميع أنحاء العالم لاستقبال أولمبياد 2024 التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، في الفترة من 26 يوليو 2024، حتى 11 أغسطس المقبل.

وأقيمت أولمبياد طوكيو 2020 قبل ثلاث سنوات بعد تأجيل لعام واحد بسبب جائحة فيروس كورونا، ونجح العرب في حصد 18 ميدالية متنوعة، منها 5 ذهبيات، وهي أفضل حصيلة على الإطلاق.

أولمبياد 2020

أولمبياد 2020

نتائج اللاعبين العرب في دورة 2020

حصد التونسي أحمد الحفناوي أول ميدالية ذهبية للعرب في أولمبياد طوكيو 2020 بعدما خالف التوقعات، ونجح في الفوز بالمركز الأول في سباق 400 متر حرة ضمن منافسات السباحة.

كما أحرز فارس حسونة أول ذهبية على الإطلاق لقطر بعدما حقق رقمًا قياسيًا في منافسات رفع الأثقال لوزن 96 كيلو جرام وتفوق بفارق 15 كيلو جرام على أقرب منافسيه، كما حصد مواطنه معتز برشم ذهبية القفز العالي في ألعاب القوى.

ونال برشم الذهبية بعدما سأل المسؤول الأولمبي عن إمكانية تقاسم المركز الأول مع الإيطالي جيانماركو تامبيري، عقب التساوي في مراحل المنافسات، في لقطة خطفت الأضواء واهتمام وسائل الإعلام، حيث كانت هذه المرة الأولى التي يتقاسم فيها شخصان ذهبية أولمبية في ألعاب القوى منذ 1912.

أحمد الحفناوي

أحمد الحفناوي

أرقام مميزة للعرب في أولمبياد 2020

كسر المغربي سفيان البقالي هيمنة كينيا على ذهبية سباق ثلاثة آلاف متر موانع وفاز بها في مفاجأة كبرى، حيث تسيطر كينيا على هذه الميدالية منذ دورة 1984.

واحتل البقالي المركز 13 في التصفيات المؤهلة إلى السباق النهائي، لكنه ظهر بشكل مذهل وتفوق على المرشح الأول للتتويج وهو الإثيوبي لاميتشا جيرما، واحتل الكيني بنجامين كيجن المركز الثالث..

وحصدت فريال أشرف أول ذهبية أولمبية لامرأة مصرية في تاريخ الألعاب بعدما احتلت المركز الأول في وزن فوق 61 كيلو جرام بمنافسات الكاراتيه، وكانت أول ذهبية لمصر منذ تتويج كرم جابر في منافسات المصارعة الرومانية بأولمبياد أثينا 2004.

سفيان البقالي

سفيان البقالي

الميداليات العربية في أولمبياد طوكيو

أظهر السعودي طارق حامدي قوته خلال منافسات الكاراتيه لوزن فوق 75 كيلو جرام، وكان قريبًا بشدة من التتويج بالذهبية بعدما تقدم في النهائي بنتيجة 4-1، لكن منافسه الإيراني سجاد كنج زادة سقط أرضًا بسبب تعرضه لركلة في الوجه، وتقرر بعد فترة من التوقف استبعاد حامدي، ليكتفي بالميدالية الفضية في قرار أثار جدلاً واسعًا ، حيث اعتبر كثيرون أن زادة ادعى التعرض لإصابة خطيرة، ونقل خارج البساط على محفة، من أجل انتزاع الذهبية.

وحصد الكويتي عبد الله الرشيدي برونزية أطباق الإسكيت وعمره 57 عامًا في سابع مشاركة أولمبية، حيث ظهر في الألعاب لأول مرة في 1996، وسبق للرشيدي أن نال برونزية في ألعاب ريودي جانيرو 2016

وافتتح التونسي محمد خليل الجندوبي ميداليات العرب في طوكيو عندما فاز بالفضية في منافسات التايكوندو لوزن 58 كيلو جرام، ثم فازت المصرية هداية ملاك ببرونزية، وهي الثانية لها بعدما فازت بميدالية أخرى في 2016، كما فاز مواطنها سيف عيسى ببرونزية أخرى، قبل أن ينال الأردني صالح الشرباتي فضية.

هداية ملاك

هداية ملاك

أول ميدالية عربية في الخماسي الحديث

فاز المصري أحمد الجندي بفضية الخماسي الحديث وهي أول ميدالية عربية في هذه اللعبة، كما حصلت البحرين على فضية عن طريق كالكيدان جيزاهين في سباق عشرة آلاف متر..

وحصد السوري معن أسعد برونزية رفع الأثقال، كما نال الأردني عبد الرحمن المصافطة برونزية الكاراتيه، وهو نفس ما فعلته المصرية جيانا فاروق، ونال المصري محمد إبراهيم كيشو برونزية المصارعة الرومانية، فيما حصل الثنائي القطري شريف يونس وِأحمد تيجان على أول ميدالية للعرب في الكرة الشاطئية بعد التتويج بالبرونزية.

أحمد الجندي - أولمبياد 2020

أحمد الجندي – أولمبياد 2020

ربما يعجبك أيضا