قبل تصويت على سحب الثقة.. استقالة أول رئيس وزراء مسلم لإسكتلندا

إسراء عبدالمطلب

كان يوسف يواجه تصويتًا بحجب الثقة في البرلمان الاسكتلندي هذا الأسبوع بعد أن خرق اتفاق تقاسم السلطة بين الحزب الوطني الاسكتلندي وحزب الخضر الاسكتلندي.


استقال رئيس وزراء اسكتلندا، حمزة يوسف، من منصبه، وذلك قبل أيام من التصويت على حجب الثقة عن حكومته، مشيرا إلى أنه سيبقى في منصب رئيس الوزراء حتى يتم انتخاب خليفة له.

وجاءت استقالة يوسف، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”، بعدما كان يواجه تصويتًا بحجب الثقة في البرلمان هذا الأسبوع بعد خرق اتفاق تقاسم السلطة مع الحزب الوطني الاسكتلندي وحزب الخضر الاسكتلندي.

خرق الاتفاق

بدأ الأمر بقرار الحزب الوطني الاسكتلندي إلغاء هدف رئيسي من برنامجه لتغير المناخ، ما أدى إلى خروج حزب الخضر الاسكتلندي من الائتلاف الحكومي وانهيار اتفاق تقاسم السلطة، ما ترك يوسف على رأس حكومة أقلية دون حلفاء واضحين.

اعترف “يوسف” وفي يوم الاثنين 29 إبريل 2024، بأنه “قلل بشكل واضح من تقدير” الأذى الذي سببه لحزب الخضر من خلال قطع الائتلاف فجأة.

حمزة يوسف... أول مسلم يتولى منصب رئيس الوزراء في تاريخ إسكتلندا

استقالة أول رئيس وزراء مسلم لإسكتلندا

وكان الحزب الوطني الاسكتلندي وحزب الخضر خدما معًا بموجب الاتفاق الذي أبرمه سلف يوسف، والذي عزز أجندة حزب الخضر لإزالة الكربون بسرعة من اسكتلندا.

ومع ذلك، تخلت حكومة يوسف عن تعهدها بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 75% بحلول عام 2030، وكانت المشكلة التي واجهها الحزب الوطني الاسكتلندي هي أن اسكتلندا لا تزال تتمتع باقتصاد الوقود الأحفوري القائم على استخراج النفط والغاز في بحر الشمال.

وأراد حزب “الخُضر” أيضًا المضي قدمًا في تعزيز ضوابط الإيجار وحظر “علاج التحويل”، في حين انحاز الحزب الوطني الاسكتلندي إلى توجيهات خدمة الصحة الوطنية بشأن إيقاف الوصول مؤقتًا إلى موانع البلوغ لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا. وقال يوسف إنه سيواصل العمل كوزير أول حتى ينتخب حزبه بديله وأمامهم 28 يومًا للقيام بذلك.

ومع إعلان الاستقالة، يجد الحزب الوطني الاسكتلندي نفسه عند مستوى منخفض جديد. وتنحى سلف يوسف المباشر، نيكولا ستورجيون، عن منصب الوزير الأول في فبراير 2023، مما يشير إلى أنها سئمت من الأضواء، بحسب الصحيفة الأمريكية.

لا يليق بالسلطة

قالت ستورجيون: “في رأسي وفي قلبي، أعلم أن الوقت قد حان الآن”. وفي الأسبوع الماضي، اتُهم زوج ستورجيون، بيتر موريل، باختلاس أموال من الحزب الوطني الاسكتلندي، والتي ربما تضمنت شراء سيارة ترفيهية بقيمة 120 ألف دولار عُثر عليها متوقفة في منزل والدته.

وشغل موريل منصب الرئيس التنفيذي للحزب الوطني الاسكتلندي لمدة 22 عامًا. وتم استجواب ستورجيون نفسها من قبل محققي الشرطة ولكن تم إطلاق سراحها دون توجيه أي تهم. وتم تفتيش منزل الزوجين. وفي تصريحات استقالة يوسف قال إنه كصبي ولد لمهاجرين باكستانيين في غلاسكو، “الأشخاص الذين يشبهونني لم يكونوا في مناصب السلطة”.

من هو حمزة يوسف؟

حمزة هارون يوسف شاب بريطاني مسلم، ينحدر من أب باكستاني وأم من كينيا، كانا قد هاجرا إلى بريطانيا في الستينات من القرن الماضي.

تلقى تعليمه في مدرسة مستقلة في غلاسكو، حيث درس السياسة في جامعة غلاسكو وتخرج بدرجة الماجستير عام 2007. أثناء وجوده في الجامعة كان يوسف رئيسا لاتحاد الطلاب المسلمين بالجامعة، بالإضافة إلى أنه كان شخصية بارزة منخرطة في السياسة الطلابية وفي المجلس الطلابي.

وتأتي استقالة حمزة يوسف بعد أسابيع من عيد ميلاده التاسع والثلاثين، وبعد أكثر من عام بقليل من توليه منصب الوزير الأول في اسكتلندا، إذ كان أصغر من تولى هذا المنصب الرفيع في تاريخ البلاد.

ربما يعجبك أيضا