قبل «صلاة خامنئي».. هل ترد إسرائيل على إيران؟

«صلاة جمعة سياسية».. خامنئي يوجه رسالة إلى إسرائيل

يوسف بنده

صلاة الجمعة القادمة بإمامة المرشد، علي خامنئي تأتي في إطار تصعيد التوتر مع إسرائيل، وبمناسبة الذكرى الأولى لعملية طوفان الأقصى.


يبدو أن إسرائيل تستعد لضربة تستهدف الداخل الإيراني لحفظ ماء وجهها بعد الضربة الصاروخية التي وجهتها لها طهران مساء أمس الثلاثاء 1 أكتوبر 2024.

وتكشف تصريحات الرئيس الأمريكي، عن احتمال قوي لرد إسرائيلي ضد إيران، دون تحديد طبيعته، حيث قال جو بايدن، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر: “الولايات المتحدة ستناقش مع الإسرائيليين كيف يمكنهم الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني”.

الوعد الصادق 2

ضبط إيقاع الانتقام

ذكر الرئيس بايدن أنه لا يؤيد هجومًا إسرائيليًا على المواقع النووية الإيرانية، ما يشير إلى تدخل الولايات المتحدة الأمريكية لضبط إيقاع الرد الإسرائيلي، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من شهر نوفمبر المقبل.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قال بايدن “إن جميع أعضاء مجموعة الدول السبع، الذين تحدث معهم في مكالمة هاتفية في وقت سابق الأربعاء، اتفقوا على أن إسرائيل يجب أن ترد بشكل متناسب”.

ويشير مالكولم ديفيس، كبير مُحللي الاستراتيجية الدفاعية في معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي، إلى أن هناك طرق مختلفة للانتقام الإسرائيلي، لكن “أيًا كان ما ستفعله إسرائيل، يجب أن يكون مرئيًا للغاية ويجب أن يكون له نتائج حاسمة”، ويبدو أن استهداف المنشآت النووية الإيرانية فرصة لإسرائيل، خاصة أن طهران تقف على عتبة إنتاج السلاح النووي، بوصولها إلى مستوى عال من تخصيب اليورانيوم، وهو ما تقلق منه الدولة العبرية.

6015731

توعد المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، بمعاقبة إسرائيل

صلاة خامنئي

نقلت وسائل إعلام إيرانية، أن المرشد الأعلى، علي خامنئي، سيؤم صلاة الجمعة القادمة في طهران، هذا الأسبوع، في مصلى الإمام الخميني.

وحسب تقرير موقع “نامه” الإيراني، اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، فإن مشاركة المرشد الأعلى تأتي في إطار تصعيد التوتر مع إسرائيل، حيث تأتي بمناسبة الذكرى الأولى لعملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة حماس الفلسطينية ضد الإسرائيليين.

كما تأتي أيضًا بمناسبة تأبين زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، ونائب قائد فيلق القدس في لبنان، عباس نيلفروشان، بعد اغتيالهما في بيروت.

اجتماع بلدية طهران

اجتماع بلدية طهران للتحضير لصلاة جمعة خامنئي

دعم المقاومة

يبدو أن مشاركة خامنئي بصلاة الجمعة ستركز على مسألة تأكيد استمرار دعم محور المقاومة الموالي لإيران، فحسب موقع “صراط” الإيراني، اليوم الأربعاء، أعلنت الأمانة العامة لمجلس خبراء القيادة تأجيل حفل تأبين نصر الله من غدًا الخميس إلى بعد غد الجمعة.

وحسب تقرير وكالة “برنا”، كشف محمد أمين توكلي زاده نائب الشؤون الاجتماعية والثقافية لبلدية طهران، أن هناك استعدادات واسعة لمشاركة خامنئي في هذه الصلاة، مع مشاركة أعداد كبيرة من معظم محافظات إيران، كما كشف توكلي زاده، أنه تم فتح حساب مصرفي باسم مكتب المرشد الأعلى من أجل جمع التبرعات النقدية لدعم اللبنانيين النازحين، وكذلك تقوية جبهة المقاومة.

وتشير تصريحات عضو بلدية طهران، إلى أن طهران قد تلجأ لدعم جماعة حزب الله في لبنان من خلال إرسال المجاهدين الشيعة لمساندته أمام العدوان الإسرائيلي، وهذا يهدد بحرب طويلة الأمد إذا ما وصلت المواجهة مع إسرائيل إلى هذا الحد، وأعلنت وكالة أنباء “الحوزة” الدينية، أن عددًا من مراجع الشيعة حول العالم سمحوا لمقلديهم بالتبرع بجزء من أموال “الخمس” لمساندة المقاومة في لبنان.

ربما يعجبك أيضا