قبل عيد الفطر.. انفراجة كبرى في أسعار اللحوم والدواجن بمصر

شيماء عزيز

تشهد مصر انفراجة كبيرة في أسعار السلع خلال الأيام الحالية، بعد تحرك الحكومة واتخاذ عدة خطوات كان أبرزها تحرير سعر صرف الجنيه المصري في خطوة للقضاء على السوق الموازية، إضافة إلى مشروع رأس الحكمة مع دولة الإمارات والذي وفر سيولة دولارية قوية للبلاد.

من جهته، كشف حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية” عن التوقعات بشأن أسعار اللحوم والدواجن في مصر خلال الفترة المقبلة والتي ستزامِن عيد الفطر المبارك وما بعده، وبخاصة بعد إعلان اتحاد منتجي الدواجن عن مُبادرة لتخفيض الأسعار 15%.

100 جنيه انخفاضًا في أسعار اللحوم بمصر

قال نقيب الفلاحين، إن أسعار اللحوم في عيد الفطر ستنخفض حوالي 100 جنيه للكيلو، بسبب تراجع الطلب على اللحوم ووفرة الأعلاف حاليًا، إضافة إلى استيراد الحكومة كميات كبيرة من اللحوم من الخارج لتغطية الطلب.

وأكد نقيب الفلاحين، أن سعر كيلو اللحمة في عيد الفطر سيصل لـ350 جنيهًا في القاهرة والمدن هبوطًا من سعر 450 جنيهًا، والسعر في الأرياف سيصل لـ350 جنيهًا أيضًا هبوطًا من سعر 400 جنيه بمعدل تراجع يبلغ 50 جنيهًا.

وأضاف أبو صدام، أن الفترة الحالية كان من المفترض أن يتراجع سعر اللحوم المذبوحة بعد الهبوط القوي لسعر اللحوم الحية، موضحًا أن سعر كيلو اللحوم الحية انخفض من 190 جنيهًا لـ160 جنيهًا، وسعر كيلو اللحم الجاموسي وصل لـ150 جنيهًا هبوطًا من سعر 180 جنيهًا، مشيرًا إلى أن التجار يغالون في الأسعار، ولهذا لم تتراجع أسعار اللحوم المذبوحة، مطالبًا الحكومة بتكثيف الرقابة على محلات الجزارة لمنع تلاعب التجار بالأسعار.

50 جنيهًا تراجعًا في أسعار الدواجن بمصر

قال أبو صدام، إن أسعار الدواجن في مصر تشهد تراجعًا ملحوظًا خلال الفترة الحالية، وهبط سعر كيلو الدواجن من 135 جنيهًا إلى 95 جنيهًا للمستهلك، ووصل سعر كيلو الفراخ لـ85 جنيهًا في المزراعة بانخفاض بنحو 50 جنيهًا.

ورجح أبو صدام استمرار تراجع أسعار الدواجن خلال فترة العيد وما بعدها بشكل قوي بنحو 10 جنيهات أخرى، ليصل إجمالي الانخفاض 60 جنيهًا في أسبوعين، مرجعًا الفضل في ذلك للمبادرات الحكومية بخفض الأسعار، وتراجع سعر الأعلاف بحوالي 6 آلاف جنيه للكيلو ليصل سعر طن الذرة لـ13 ألف جنيه هبوطًا من 19 ألف جنيه.

وأكد نقيب الفلاحين أن استمرار الإفراج عن خامات الأعلاف في الموانئ جعلها متوافرة بشكل كبير في الأسواق، مما خفض سعرها وانغكس بالإيجاب على أسعار الدواجن، حيث تمثل الأعلاف 70% من سعر تربية الدواجن.

ربما يعجبك أيضا