قبل ليفركوزن.. 5 فرق توجت بلقب الدوري دون هزيمة

حسام الدين صالح
باير ليفركوزن - الدوري الألماني

انضم فريق باير ليفركوزن إلى قائمة مميزة من الفرق القليلة التي نجحت في تحقيق إنجاز الفوز بلقب الدوري المحلي دون تلقي أي هزيمة، في موسم تاريخي للفريق الألماني محليًّا وقاريًّا.

وحقق باير ليفركوزن إنجازا فشل في تحقيقه بايرن ميونخ، بالرغم من تاريخه الطويل الزاخر بالبطولات، إذ يتصدر قائمة المتوجين بالدوري الألماني بـ33 لقبًا، ولكنه لم ينجح في قنص أي منهم دون تلقي أي هزيمة.

أرسنال في القائمة

تضم قائمة دوري اللا هزيمة عدة فرق من بين الأبرز في أوروبا، ومنها أرسنال الذي فاز ببطولة الدوري في موسم 2003-2004، تحت قيادة المدير الفني الفرنسي التاريخي، أرسين فينجر، وبالرغم من أنه لم يحقق في ذلك الموسم سوى “البريمييرليج”.

ولم يخسر أرسنال أي مباراة في الدوري، إذ خاض 38 مباراة وفاز في 26 وتعادل في 12 أخرى، ولكنه خسر مباريات في بطولات كأس الاتحاد وكأس رابطة الدوري ودوري الأبطال، إذ خاض بشكل عام 59 مباراة في كل البطولات وخسر في 7.

ميلان ويوفنتوس والتوهج محليًّا

كرر ميلان نفس الإنجاز في عام 1992 تحت قيادة المدير الفني المخضرم فابيو كابيلو، إلا أن الفريق اكتفى بهذا الإنجاز، إذ لم يشارك في دوري الأبطال في هذا الموسم، وودع منافسات كأس إيطاليا أمام يوفنتوس في نصف النهائي.

أما يوفنتوس فحقق “دوري اللاهزيمة” في موسم 2011-2012، ومر بظروف مشابهة لنسخة ميلان 92، إذ لم يتأهل لدوري أبطال أوروبا، وودع منافسات الكأس المحلية أمام نابولي من قبل النهائي.

ريال مدريد وبلباو بالنظام القديم لليجا

على صعيد آخر، ينضم فريق ريال مدريد إلى الفرق التي حصلت على لقب الدوري دون هزيمة، ولكن بنظام الليجا القديم، إذ كان يشارك وقتها 10 فرق فقط في البطولة، وتوج الفريق الملكي موسم 1931-1932 بسجل خال من الهزائم.

وحقق فريق أثليتك بلباو إنجاز مشابه في عام 1930، وكان يعتبر وقتها أحد أبرز القوى في عالم كرة القدم الإسبانية، ليحجز مكانه في قائمة “دوري اللا هزيمة” مع الريال.

وتضم القائمة العديد من الفرق حول العالم ومنها أياكس الهولندي وسيلتك الأسكتلندي والأهلي المصري والهلال السعودي وبنفيكا وبورتو البرتغاليين، بين آخرين.

ربما يعجبك أيضا