قبل مواجهة مصر.. من هو الإسرائيلي أفرام جرانت مدرب منتخب زامبيا؟

أحمد خيري
من هو المدرب الإسرائيلي أفرام جرانت؟

يواجه منتخب مصر نظيره الزامبي، الذي يقوده المدرب الإسرائيلي أفرام جرانت، في إطار استعدادات الفراعنة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2023 ، المقرر إقامتها في كوت ديفوار، خلال يناير وفبراير 2024.

ويستضيف ملعب هزاع بن زايد بمدينة العين، مباراة مصر وزامبيا، اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023، في الساعة 7 مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة. ومن المقرر نقل المباراة عبر قناتي أبو ظبي الرياضية 2 الإماراتية، وقناة أون تايم سبورتس 1 المصرية.

من هو الإسرائيلي أفرام جرانت مدرب منتخب زامبيا؟

تعاقد الاتحاد الزامبي لكرة القدم مع المدرب الإسرائيلي أفرام جرانت، في ديسمبر 2022، لقيادة منتخب زامبيا الأول، بعقد لمدة عامين، بعد مسيرة طويلة في أوروبا وأفريقيا.

وولد جرانت يوم 6 فبراير 1995 في مدينة بتاح تكفا في إسرائيل، وبدأ مسيرته عام 1972، بقيادة فريق شباب هبوعيل بتاح تكفا، وقاد الفريق الأول أيضًا وفريق مكابي تل أبيب وهبوعيل حيفا ومكابي حيفا، إلى أن عُين مديرًا فنيُا لمنتخب إسرائيل عام 2002 وحتى 2006.

مسيرة جرانت التدريبية والنجاح مع زامبيا

تولى جرانت تدريب نادي تشيلسي الإنجليزي، عام 2007، ولعب البلوز تحت قيادته نهائي دوري أبطال أوروبا 2008، وخسر لقبها لصالح مانشستر يونايتد بركلات الترجيح. كما قاد فريق بورتسموث عام 2009، ووصل بهم إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2010 وخسر اللقب لصالح تشيلسي بنتيجة هدف دون رد.

وبدأ جرانت مسيرته مع الكرة الإفريقية 2014 بتولي مهمة تدريب منتخب غانا، وقادهم لنهائي كأس أمم إفريقيا 2015، وخسر اللقب أيضًا لصالح كوت ديفوار بركلات الترجيح. وفي نسخة 2017 من كأس الأمم، وصل “البلاك ستارز” إلى الدور نصف النهائي قبل استقالة جرانت من تدريبه.

ونجح جرانت في اختباره الأول مع منتخب زامبيا، بالتأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار، للمرة الأولى منذ 8 سنوات بعد غياب عن الـ3 نسخ السابقة، ليشارك المنتخب الزامبي لأول مرة بالنظام الجديد للبطولة بمشاركة 24 منتخبًا.

معسكر منتخب مصر في الإمارات استعدادًا لكأس الأمم

يخوض منتخب مصر معسكرًا تدريبيًّا في الإمارات خلال الفترة من 9 إلى 17 أكتوبر الجاري، وسيخوض خلاله مباراتين أمام زامبيا  والجزائر على الترتيب. ومن المقرر إقامة المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم إفريقيا يوم 13 يناير 2024، على ملعب الحسن واتار في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، على أن تقام المباراة النهائية يوم 11 فبراير من ذات العام. وجاءت قائمة منتخب مصر لمعسكر أكتوبر على النحو التالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي – محمد صبحي – محمد أبو جبل.

خط الدفاع: محمد هاني – عمر كمال – ياسر إبراهيم – علي جبر – محمد عبد المنعم – أحمد سامي – محمد حمدي – أحمد فتوح.

خط الوسط: طارق حامد – مروان عطية – أحمد نبيل “كوكا” – حمدي فتحي – محمود حمادة – محمد النني – أحمد سيد “زيزو”.

خط الهجوم: محمد صلاح – مصطفى فتحي – عمر مرموش – محمود حسن تريزيجيه – مصطفى محمد – حسين الشحات – مروان حمدي.

ربما يعجبك أيضا