قبل يوم من الاقتراع.. حزب المحافظين البريطاني يقر بهزيمته بالانتخابات

حزب المحافظين البريطاني: «العمال» في طريقه للفوز بالانتخابات

أسماء حمدي
الانتخابات البريطانية

أقر حزب المحافظين البريطاني، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، بهزيمته في الانتخابات أمام حزب العمال بزعامة كير ستارمر، وذلك قبل يوم من فتح مراكز الاقتراع.

وحذر حزب المحافظين من أن الحزب المعارض في طريقه لتحقيق فوز لم يسبق له مثيل.

فوز كبير

تظهر استطلاعات الرأي أن حزب العمال المنتمي ليسار الوسط يتجه لتحقيق فوز كبير في الانتخابات التي ستجرى، غدا الخميس، بما ينهي حكم المحافظين المستمر منذ 14 عاما ويسلم ستارمر مفاتيح مكتب رئيس الوزراء في 10 داوننج ستريت صباح الجمعة.

وفي مواجهة التوقعات بتحقيق المحافظين أسوأ نتيجة في تاريخهم، حول الحزب تركيزه إلى الحد من الأضرار وقال إنه بحاجة للفوز بعدد كاف من مقاعد البرلمان لتوفير معارضة فعالة لأي حكومة يشكلها حزب العمال.

أغلبية ساحقة

قال الوزير المنتمي لحزب المحافظين، ميل سترايد: “أتقبل تماما نتائج استطلاعات الرأي حتى الآن بمعنى أن يوم غد من المرجح أن يشهد أكبر أغلبية ساحقة لحزب العمال، أكبر أغلبية تشهدها هذه البلاد على الإطلاق”.

وأضاف سترايد: “وبالتالي المهم الآن هو نوع المعارضة التي ستكون لدينا، ومدى قدرة البرلمان على التدقيق في عمل الحكومة”، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

484 مقعد

توقع تحليل لاستطلاعات رأي أجرته شركة سيرفيشين، أن حزب العمال سيفوز بنحو 484 من إجمالي 650 مقعدا في البرلمان، بما يزيد كثيرا عن 418 مقعدا فاز بها زعيم الحزب السابق توني بلير، في فوزه الساحق عام 1997 وكانت الأعلى في تاريخ الحزب.

وتشير التوقعات إلى أن حزب المحافظين سيفوز بنحو 64 مقعدا فقط وهو أقل عدد مقاعد منذ تأسيسه عام 1834.

وأظهرت تحليلات أخرى هوامش أقل لفوز حزب العمال، لكن لم يظهر أي منها نتيجة إجمالية مختلفة.

ربما يعجبك أيضا