قبل COP28.. الإمارات تبحث حلول إزالة الكربون من 6 قطاعات رئيسة

انعقاد الجلسة السادسة ضمن مبادرة مجلس صناع التغيير لـCOP28

شيماء عزيز

عقدت وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، الجلسة السادسة ضمن مبادرة مجلس صناع التغيير لـCOP28.

ووفق ما نقلته وكالة أنباء (الإمارات)، فإن الاجتماع الذي عقد في إمارة رأس الخيمة، تضمن مناقشة الدور الحيوي لإزالة الكربون في مسيرة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي، واستعرض آراء المشاركين بشأن الحلول اللازمة لتعزيز تلك الجهود.

8 مجالس لصناع التغيير

تتألف المبادرة من 8 مجالس، تنعقد قبيل انطلاق مؤتمر الأطراف COP28 نهاية الشهر الحالي في الإمارات، بمشاركة عدد من القادة والخبراء في مجال المناخ من الحكومة والقطاعين الخاص والأكاديمي ومختلف القطاعات المجتمعية.

وترأس المجلس وزيرة التغير المناخي والبيئة، مريم بنت محمد المهيري، التي أشارت إلى أن دولة الإمارات تلعب دورًا رياديًّا في مسيرة العمل المناخي العالمي، وكانت أول دولة بالمنطقة تعلن هدفها في الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

مؤتمر المناخ فرصة لتبادل الخبرات

أشارت المهيري إلى أن رؤية الإمارات تلك ترجمت عمليًّا من خلال إطلاق «استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050»، التي ستعمل على خفض الانبعاثات في 6 قطاعات رئيسة، هي الطاقة والصناعة والزراعة والنفايات والنقل والبناء، ما يستلزم إيجاد حلول عملية لإزالة الكربون من تلك القطاعات الحيوية.

ولفتت إلى الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في جهود إزالة الكربون، وتعول دولة الإمارات عليه خلال السنوات المقبلة، لتحقيق تقدم ملحوظ وفق الخطط الموضوعة ضمن الاستراتيجية، مشيدة بدور الموقعين على تعهد الشركات المسؤولة مناخيًّا ضمن مبادرة “الحوار الوطني للطموح المناخي”، الذين وصفتهم بنواة تحقيق الحياد المناخي في مختلف القطاعات المستهدفة.

وأكدت في الوقت نفسه أن مؤتمر الأطراف COP28 الذي ينطلق في الإمارات خلال نحو أسبوع سيكون فرصة لتبادل الخبرات والتجارب من أجل إيجاد المزيد من الحلول لإزالة الكربون.

ربما يعجبك أيضا