قبل COP28.. جوتيريش يوجه رسائل حاسمة بشأن المناخ

إسراء عبدالمطلب

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى اعتبار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، الحدث المناسب لسد فجوة طموح المناخ بشكل عاجل.


تحرص رئاسة COP28 على تعزيز التعاون البنّاء، وتضافر وتوحيد الجهود للوصول إلى أعلى الطموحات وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الداعمة للمناخ من أجل رفاه البشرية في أنحاء العالم.

ونجحت اللجنة الانتقالية، المعنية بالخسائر والأضرار التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، في معالجة التحديات خلال اجتماعها الخامس في أبوظبي، استعداداً لـ COP28، لضمان مساهمة الصندوق عند تفعيله في توفير التمويل اللازم للدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ ودعمها للتعافي.

سد فجوة طموح المناخ

حسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، كان الإعلان عن إنشاء صندوق معالجة الخسائر والأضرار ضمن  الإنجازات الرئيسة لمؤتمر COP27، الذي عقد في شرم الشيخ، وكانت رئاسة COP28 وافقت على استضافة الاجتماع الخامس للجنة في أبوظبي بعد انتهاء الجلسات السابقة، دون التوصل إلى توافق على توصيات واضحة.

ومن جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى أن يكون مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، المكان المناسب لسد فجوة طموح المناخ بشكل عاجل.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، معلنًا عن إطلاق اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في بون بألمانيا، تقريرها التجميعي عن المساهمات المحددة وطنيا للبلدان.

وزير الخارجية الإسرائيلى: جوتيريش لا يستحق قيادة الأمم المتحدة - جريدة البشاير

الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية

وفقًا لوكالة أنباء الإمارات “وام”، قال إنه بموجب الخطط الوطنية الحالية، من المقرر أن تزيد انبعاثات غازات الدفيئة العالمية بنسبة 9% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2010، وذكّر بأن العالم يبرهن على أن الانبعاثات يجب أن تنخفض بنسبة 45% بحلول نهاية هذا العقد مقارنة بمستويات عام 2010 لتحقيق هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة.

وأضاف: “لقد حان الوقت لنشوء أعظم طموح مناخي في كل بلد ومدينة وقطاع”، وتنطلق أعمال COP28 في غضون أسبوعين في دبي، حيث تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وذلك خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر 2023.

ربما يعجبك أيضا