قبيل الشتاء.. الطاقة الدولية تحذر من خطر يهدد أوكرانيا

عبدالمقصود علي
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والمدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول

حذرت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، من أن الشتاء المقبل سيكون “الاختبار الأشد حتى الآن”، لشبكة الطاقة في أوكرانيا منذ بدء الحرب مع روسيا.

وطرحت وكالة الطاقة الدولية خطة من 10 نقاط لأوكرانيا لحماية أمن الطاقة، وحذرت أيضًا من مشاكل في إمدادات الكهرباء في مولدافيا، بعد توقف أوكرانيا عن السماح بمرور الغاز الروسي في نهاية عام 2024، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

بيان صحفي

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، في بيان صحفي مصاحب للتقرير: “لقد نجح نظام الطاقة في أوكرانيا في اجتياز الشتاءين الماضيين. لكن هذا الشتاء سيكون، إلى حد بعيد، أصعب اختبار لها حتى الآن”.

ومع خسارة أوكرانيا لأكثر من ثلثي قدرتها على إنتاج الكهرباء منذ بدء الحرب، حذر التقرير من “فجوة هائلة بين إمدادات الكهرباء المتاحة والطلب في أوقات الذروة”.

وفي الصيف، عندما تميل احتياجات الطاقة إلى الانخفاض، تراجعت قدرة أوكرانيا على توليد الطاقة  بأكثر من جيجاوات عن ذروة الطلب البالغة 12 جيجاوات. ومع زيادة الطلب على الطاقة لتدفئة المنازل في الشتاء، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن الطلب في أوقات الذروة في البلاد قد يزيد إلى ما يقرب من 19 جيجاوات.

ضغوط

قال التقرير: “قد تصبح الضغوط التي يمكن تحملها في أشهر الصيف غير محتملة، عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، وتتعثر إمدادات التدفئة والمياه”.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، فإن محطات الطاقة التي تضررت بسبب الهجمات الروسية أو سيطرت عليها القوات الروسية، مثل محطة زابوريجيا النووية، تحتاج بشكل عاجل إلى الاستبدال أو الإصلاح، في حين أن الأمن المادي وتكنولوجيا المعلومات للمنشآت الحيوية بحاجة إلى التعزيز.

وكذلك، أوصت بزيادة القدرة على استيراد الكهرباء والغاز من الاتحاد الأوروبي، وتسريع اللامركزية في إنتاج الكهرباء وزيادة الاستثمار في كفاءة الطاقة. وحذر التقرير أيضاً من أن انعدام أمن الطاقة قد يمتد إلى مولدافيا المجاورة.

ربما يعجبك أيضا