قبيل انطلاق المفاوضات النووية.. المبعوث الأمريكي يلتقي وزير الخارجية القطري

سهام عيد

أعلنت السفارة الأمريكية في قطر أن المبعوث الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، التقى وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وقالت السفارة، في تغريدة على تويتر، صباح اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2022: “إن الاثنين ناقشا الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وقطر، والجهود الدبلوماسية المشتركة بشأن إيران”، دون مزيد من التفاصيل.

 

ووصل مالي إلى الدوحة مساء أمس، فيما يتوقع أن يصل اليوم إلى العاصمة القطرية كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية، عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية.

وأعلنت إيران، أمس، اختيار قطر لإجراء المفاوضات النووية غير المباشرة مع أمريكا حول استئناف العمل بالاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، الذي انسحبت منه واشنطن في 2018.

ونقلت وكالة “إسنا” الإيرانية عن مستشار الوفد الإيراني للمفاوضات النووية، محمد مرندي، قوله إن بلاده اختارت قطر مكانًا للمفاوضات لأنها “بلد صديق”.

والسبت الماضي، أعلن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن المفاوضات بين إيران والقوى الدولية حول إعادة إحياء الاتفاق النووي ستُستأنف خلال الأيام القليلة المقبلة، داعيًا أمريكا إلى رفع العقوبات عن إيران.

وقال بوريل: “قررنا نحن وإيران استئناف المحادثات حول الاتفاق النووي خلال الأيام المقبلة”، مضيفًا: “التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني أمر مهم للغاية للعالم كله”.

وتابع: “نحتاج إلى تسريع وتيرة العمل بشأن المحادثات النووية التي توقفت منذ مارس الماضي”، منوهًا بأنه “يجب العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني من أجل التعاون في مجالات عديدة مع إيران منها النفط والغاز”.

وفي مارس الماضي توقفت المفاوضات التي انطلقت قبل ذلك بعدة أشهر في العاصمة النمساوية فيينا في محاولة لإعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع بين القوى الكبرى وطهران في 2015، الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أعاد فرض عقوبات قاسية على طهران ما دفع الأخيرة إلى إعلان التخلي عن التزاماتها النووية بموجب الاتفاق.

ربما يعجبك أيضا