قتلى وإصابات بسبب اشتباكات في الدوري المكسيكي  

حسام الدين صالح
مباراة كيريتارو وأطلس

شهدت الجولة التاسعة من منافسات الدوري المكسيكي لكرة القدم أحداثًا مؤسفة، بعد اشتباك جماهير فريقي كيريتارو وأطلس على أرض ملعب اللقاء، كوريخيدورا، ما تسبب في سقوط قتلى وعشرات الإصابات، يوم السبت الماضي خلال المباراة.

وأعلنت السلطات المكسيكية أن الاشتباكات تسببت في إصابة 22 شخصًا بينهم 2 في حالة خطيرة، في حين لم يُحدَّد بعد عدد القتلى. وبينما اتخذ اتحاد الكرة المكسيكي عدة قرارات حيال تلك الأفعال، انتشرت العديد من المقاطع المصورة على مواقع التواصل الاجتماعي توثق اشتباكات الجماهير وتعرُّض مشجعين لإصابات بالغة، إلا أن السلطات المكسيكية تجنبت الإدلاء بتصريحات أكثر عن الواقعة.

إلغاء مواجهة كيريتارو وأطلس 

احتدت المواجهات داخل المدرجات في الدقيقة 61 من عمر المباراة بعد تقدم أطلس بهدف نظيف، ما اضطر الحكم فيرناندو جيريرو إلى إيقاف المباراة، ومع تزايد وتيرة العنف هرعت الجماهير إلى أرض الملعب خوفًا من تعرضهم إلى أذى، إلا أن الأمور خرجت عن السيطرة وامتد العنف إلى أرضية الملعب. ما أسفر عن سقوط عشرات الإصابات، بالإضافة إلى عدد من القتلى لم تعلن عنه السلطات المكسيكية حتى الآن.  

وبينما خرج أغلب اللاعبين مع الحكام من الملعب، حاول عدد محدود من نجوم الفريقين تهدئة الأوضاع وإبعاد المشجعين الموتورين ولكن دون جدوى، ولم تنجح الشرطة في مواجهة أعداد الجماهير الكبيرة التي دخلت في الاشتباكات وحطمت مقاعد الملعب وألقت بالألعاب النارية، لتطلب الشرطة بعد ذلك تعزيزات من أجل السيطرة على الموقف. وإيقاف الخسائر أو على الأقل الحد منها، خاصة الخسائر البشرية بين جماهير الفريقين. 

عقاب المتورطين ومسؤولي الملعب.. وتأجيل باقي مباريات الجولة 

أدان رئيس رابطة الدوري المكسيكي، مايك أريولا في بيان على موقع تويتر أحداث العنف التي شهدتها المباراة، وأوضح أنه “سوف نتخذ  عقوبات على كل المتورطين، ولن نتساهل مع المسؤولين عن أمن الملعب، في ظل الغياب الكامل للتأمين داخل المدرجات”، مشددًا على أن أمن اللاعبين والمدربين يعد أمرًا أساسيًّا بالنسبة للمسؤولين. ومن جانبه شجب حاكم ولاية كيريتارو، ماوريسيو كوري، أعمال العنف الذي شهده ملعب فريق كيريتارو، وكشف أن العقوبات ستلحق كل من تسبب في هذه الأحداث المؤسفة.

وأعلنت رابطة الدوري المكسيكي تأجيل المباريات المتبقية بالجولة، وتضامنت الفرق المكسيكية مع القرار على وسائل التواصل الاجتماعي، وتقدمت بالتعازي لذوي القتلى، وأعربت عن آمالها في تعافي المصابين في أقرب فرصة. ومن المقرر أن تعلن السلطات في كيريتارو اليوم عن النتائج الأولية للتحقيقات والأعداد الأخيرة للضحايا والمصابين، في الوقت الذي ستعلن فيه رابطة الدوري المحلي عن القرارات المتخذة ضد الفريقين بعد الواقعة المؤسفة. 

ربما يعجبك أيضا