قتلى ورهائن.. حماس تقض مضجع إسرائيل بـ«طوفان الأقصى»

شروق صبري
إطلاق صواريخ من مدينة غزة باتجاه إسرائيل في 7 أكتوبر

أعلنت إسرائيل حالة الحرب، ردًا على هجمات حماس على القرى الإسرائيلية، التي فاجأت القوات الإسرائيلية.


يبدو أن إسرائيل وحماس تتجهان إلى الحرب مرة أخرى بعدما شنت الحركة الفلسطينية عملية مفاجئة عرفت بـ”طوفان الأقصى” على مستوطنات قريبة من قطاع غزة.

انطلقت صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وفي أقصى الشمال حتى مدينة القدس، اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، بعد إطلاق حماس 5000 صاروخ من الجيب المحاصر. وتسلل مسلحو حماس نحو البلدات والقرى الإسرائيلية الواقعة على أطراف القطاع، وهو تطور غير مسبوق خلال الأعوام الماضية.

مقتل العديد من الإسرائيليين

أظهرت تقارير أولية وصور ومقاطع فيديو أن مسلحين أطلقوا النار على بلدة سديروت الحدودية، ما أسفر عن مقتل العديد من المدنيين والجنود الإسرائيليين.

وأكد مسعفون وفاة امرأة مسنة، وأربعة أشخاص آخرين جراء الصواريخ. ويأتي هجوم اليوم بعد وقت قصير من إعلان مسعفين في قطاع غزة عن علاج المتظاهرين الذين استهدفوا عمدا من القوات الإسرائيلية في الاضطرابات الأخيرة على الحدود المضطربة للقطاع الفلسطيني المحاصر.

قُتل شخص واحد على الأقل وأصيب العشرات منذ بدء المظاهرات، بعضهم جراء الحجارة والزجاجات الحارقة، في منتصف سبتمبر. وقد نظمت الاحتجاجات ردًا على زيادة زيارات الجماعات اليهودية إلى المسجد الأقصى في القدس، والغارات الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية المحتلة، والبؤس الاقتصادي الناجم عن الحصار الإسرائيلي على غزة، المستمر منذ 16 عاما.

آثار الهجوم الصاروخي الذي أطلق من غزة على عسقلان، إسرائيل. وقالت حماس إنها أطلقت 5000 صاروخ على إسرائيل

آثار الهجوم الصاروخي الذي أطلق من غزة على عسقلان، إسرائيل. وقالت حماس إنها أطلقت 5000 صاروخ على إسرائيل

أسر إسرائيليين

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن مقاتلين أسروا عددا من الإسرائيليين ووزعت وسائل إعلام تابعة لحماس لقطات فيديو تظهر على ما يبدو دبابة إسرائيلية مدمرة، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نشطاء حماس سيطروا على مركز للشرطة في بلدة سديروت الحدودية، واحتجزوا عدة أشخاص كرهائن. وتشير التقارير الأولية إلى أن الشرطة والجيش الإسرائيليين كانا بطيئين في الرد على الهجوم، والمعارك مستمرة في عدة أماكن. وأغلقت الطرق الرئيسية عبر الجنوب، وأغلقت نقاط التفتيش داخل وخارج الضفة الغربية المحتلة.

الاستعداد للحرب

أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه سيلتقي بكبار المسؤولين الأمنيين في الساعات المقبلة، كما سمح وزير الدفاع، يوآف غالانت، باستدعاء جنود الاحتياط استعداد للحرب، خاصة بعدما قالت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية إن مقاتليها انضموا إلى حماس في الهجوم على إسرائيل، بحسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ووفق الجارديان البريطانية، فإن اليوم 7 أكتوبر هو اليوم الأخير من الأعياد اليهودية، لكن الإسرائيليين في جميع أنحاء جنوب البلاد وحتى شمال مدينة القدس المتنازع عليها، استيقظوا في وقت مبكر من هذا الصباح على أصوات صفارات الإنذار من الغارات الجوية وأصوات الصواريخ.

حريق في مبنى في تل أبيب عقب إطلاق صواريخ من قطاع غزة

حريق في مبنى في تل أبيب عقب إطلاق صواريخ من قطاع غزة

مزيد من التصعيد

يقول مسؤولو حماس دائمًا إنهم سيردون على إسرائيل في الوقت والمكان الذي نختاره. لكن توقيت هذا الهجوم الجوي والبري غير المسبوق فاجأ الإسرائيليين والفلسطينيين معا. وكان الجانبان قد تفاوضا على هدنة، بوساطة قطر ومصر والأمم المتحدة، بعد ثلاثة أسابيع من العنف والاضطرابات عند السياج الفاصل.

وفي قطاع غزة الصغير، يستعد السكان الذين عانوا بالفعل من أربع حروب خلال الأعوام الستة عشر الماضية لمزيد من التصعيد. إذ يعد هذا هو الحادث الأكثر خطورة منذ أن خاضت إسرائيل وحماس حربًا استمرت 10 أيام في عام 2021.

حريق مشتعل في عسقلان بإسرائيل بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة

حريق مشتعل في عسقلان بإسرائيل بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة

انتفاضة فلسطينية جديدة

منذ أن سيطرت حماس على القطاع الذي تبلغ مساحته 42 كيلومترًا مربعًا في عام 2007، اندلعت أربع حروب، ولا يتمتع الناس في غزة بحرية الحركة، وقد انهارت الرعاية الصحية والكهرباء والصرف الصحي وغيرها من البنية التحتية الحيوية منذ أن فرضت إسرائيل الحصار.

وأبلغ المدنيون داخل غزة صباح اليوم السبت، عن تحركات كبيرة للفصائل المسلحة، ويستعد الناس لما من المرجح أن يكون تصعيدًا جديدًا كبيرًا. ويأتي العنف في أعقاب الفترة الأكثر دموية في القدس والضفة الغربية المحتلة منذ 20 عامًا، ومخاوف واسعة النطاق من انتفاضة فلسطينية جديدة.

اقرأ أيضا| وزير الدفاع الإسرائيلي: حماس ارتكبت خطأ كبيرًا هذا الصباح

اقرأ أيضا| مسلحون تسللوا من غزة يسيطرون على مركز شرطة سديروت

ربما يعجبك أيضا