قرار هندي يهدد إمدادات السكر عالميًا

محمود عبدالله

رفعت وزارة الغذاء في الهند القيود المفروضة على مصانع السكر والمصافي التي تستخدم عصير القصب لإنتاج الإيثانول، وهي خطوة من المُرجح أن تطيل كبح الصادرات من جانب ثاني أكبر منتج في العالم، وتؤدي إلى نقص المعروض عالميًا.

وسيُسمح لمنتجي الإيثانول باستخدام عصير قصب السكر والدبس الثقيل من النوعين ” بي” و”سي”، وهو المنتج الثانوي الذي يتم استخراجه خلال عملية تكرير السكر من قصب السكر، خلال العام المالي 2024- 2025 الذي يبدأ في نوفمبر، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024.

إمدادات السكر

قالت الوزارة الهندية، إن السلطات ستراجع بشكل دوري التدابير لضمان وجود إمدادات كافية من السكر للاستهلاك المحلي.

ومنعت الهند المصانع من استخدام عصير القصب والعصير بعد تكثيفه لإنتاج الإيثانول خلال العام 2023- 2024، لزيادة احتياطياتها من السكر، بعد أن تضررت بعض المحاصيل بسبب قلة الأمطار.

أسعار السكر

كما فرضت الدولة الواقعة في جنوب آسيا قيودًا على الصادرات، وتم تمديدها في أكتوبر بهدف استمرار السيطرة على الأسعار المحلية، قبل إجراء الانتخابات العامة.

وارتفعت أسعار السكر القياسية في الآونة الأخيرة بعد أن دفعت الحرائق واسعة النطاق في البرازيل، أكبر منتج في العالم، عض المصانع إلى خفض تقديرات الإنتاج.

ومن شأن تخفيف القيود المفروضة على إنتاج الإيثانول في الهند أن يساعد رئيس الوزراء ناريندرا مودي على تلبية هدف الحكومة بزيادة نسبة الإيثانول في مزيج البنزين إلى 20% بحلول العام المالي الذي يبدأ في نوفمبر 2025.

ربما يعجبك أيضا