«قرط» بالكالتشيو يتسبب في أغرب تبديل.. ماذا تقول قوانين اللعبة؟

أميرة رضا

أحداث المباراة انتهت بفوز إنتر ميلان على سبيزيا 3-1، وشهدت أغرب حالة تبديل لمهاجم أصحاب الأرض، بعد مرور 10 دقائق فقط من نزوله ملعب اللقاء.


استضاف نادي سبيزيا نظيره إنتر ميلان، أمس الجمعة 15 إبريل 2022، على ملعب ألبرتو بيكو، ضمن منافسات الجولة 33 من بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وشهدت مجريات اللقاء منذ الدقائق الأولى، أغرب حالة تبديل في الدوري الإيطالي، بعد أن شارك مهاجم أصحاب الأرض، مبالا نزولا، بديلًا في الدقيقة 60 من عمر اللقاء، لكنه أُجبر على مغادرة الملعب سريعًا في الدقيقة 70، أي بعد مرور 10 دقائق فقط من نزوله.

قرط مبالا نزولا.. ماذا حدث؟

في غضون دقيقة، من نزول نزولا أرض الملعب، اكتشف حكم اللقاء، فابيو ماريسكا، أن اللاعب لديه قرط كبير، وأمره بخلعه قبل أن يتمكن من المتابعة.

قرط نزولا وقف له بالمرصاد، وفشل اللاعب بعد محاولات عدة بمساعدة أعضاء طاقمه، في خلع “الحلق” من أذنيه، وبناءً على ذلك، أجرى المدير الفني لسبيزيا، تياجو موتا، تبديلًا اضطراريًّا بخروج نزولا بعد 10 دقائق فقط من مشاركته، ودخول بيانيس أنتيستي.

حديث الساعة

ما لبث أن تسبب قرط نزولا في استبداله وجلوسه من جديد على دكة البدلاء، حتى صار اللاعب حديث الوسط الرياضي، بعد انتشر مقطع فيديو للاعب وهو يحاول مرارًا خلع “الحلق” على خط التماس لكن دون جدوى.

وأشارت تقارير عدة في هذا الصدد، إلى أن حكم المباراة الرابع، يجب أن يتحمل بعض المسؤولية عن الخطأ في السماح لنزولا بدخول الملعب مرتديًا القرط في المقام الأول.

ماذا تقول قوانين اللعبة؟

تتضمن قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الخاصة باللعبة، والبالغ عددها 17 قانونًا يتم اتباعها دوليًا، مبدأ هام وهو الحفاظ على سلامة اللاعبين.

وينص القانون رقم 4 الذي يحمل اسم “معدات اللاعبين” على منع استخدام اللاعب إكسسوارات الجسم منعًا باتًّا، أو حتى استخدام شريطًا لاصقًا لتغطية هذه الإكسسوارات، وبناء على ذلك يتم فحص اللاعبين قبل بدء المواجهات وينطبق الشيء نفسه على البدائل قبل دخولهم الميدان.

ويتعرض اللاعب الذي يرفض الامتثال للقواعد للعقاب، في شكل بطاقة حال كشفه في أثناء المباراة، أو الغرامة والإيقاف.

نتيجة المباراة

انتهى اللقاء بفوز إنتر ميلان بثلاثة أهداف مقابل هدف لأصحاب الأرض، تناوب عليها لاعب الإنتر مارسيلو بروزوفيتش في الدقيقة 31، وضاعف نتيجة المباراة المهاجم البديل لاوتارو مارتينيز في الدقيقة 73، ونجح ماجيوري في تقليل الفارق لسبيزيا في الدقائق الأخيرة قبل إنتهاء المباراة بدقيقتين، وأطلق سانشيز رصاصة الرحمة في الوقت الضائع لتصبح النتيجة 3/1 لصالح الضيف ميلان.

وبهذه النتيجة ارتفع رصيد إنتر ميلان إلى 69 نقطة متصدرًا جدول جدول ترتيب الكالتشيو، قبل أن يفوز ميلان على ضيفه جنوى، بهدفين دون رد، في لقاء آخر ضمن الجولة ذاتها، ليحلق “الروسونيري” في الصدارة برصيد 71 نقطة، وبفارق نقطتين عن إنتر ميلان.

ربما يعجبك أيضا