قضايا على طاولة قمة الاتحاد الأوروبي.. عودة المنافسة ومساعدة أوكرانيا

شروق صبري

يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي قمة عاجلة في بروكسيل، لمناقشة تراجع القدرة التنافسية للاتحاد مع اقتصاديات العالم.


يعقد قادة دول الاتحاد الأوروبي اجتماع قمة، اليوم الخميس 23 مارس 2022، يستمر يومين، لبحث عودة المنافسة مع الولايات المتحدة والصين.

ويناقش قادة التكتل القاري في قمة بروكسيل العديد من الملفات المهمة، مثل معدل التضخم المرتفع، وزيادة تكلفة الطاقة، والاضطرابات المتكررة في سلاسل الإمداد، ونقص العمالة والاستثمارات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

حالة من القلق

أشارت وكالة رويترز إلى أن حالة من القلق انتابت قادة الاتحاد الأوروبي، بعد التراجع عن منافسة أكبر اقتصادين في العالم، وهما الولايات المتحدة والصين، ما دفعهم للبحث عن حلول عاجلة.

وأثارت أسعار الطاقة المرتفعة وقانون خفض التضخم، الذي أصدره الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ويقدم 369 مليار دولار من الإعانات الخضراء، التي غالبًا ما تنطبق فقط على المنتجات المصنوعة في أمريكا الشمالية، مخاوف الاتحاد الأوروبي من هجرة الصناعة الأوروبية.

تجديد السوق الموحدة

لفتت رويترز، في تقرير لها، إلى أن قادة الاتحاد الأوروبي، قرروا تجديد السوق الموحدة، واللوائح المبسطة وخطوات أخرى لضمان القدرة على التنافس مع الولايات المتحدة والصين، كرائد صناعي في التقنيات الخضراء والرقمية.

وأفادت بأن القدرة التنافسية لأكبر اقتصادين في العالم أصبحت مصدر قلق كبير لأوروبا، حتى بعد 30 عامًا من إنشائها سوقًا داخلية، وهي سوق سلسة إلى حد كبير للسلع، لكنها تفتقر إلى الخدمات، وتحتاج إلى معالجة، وفق ما أوردته الوكالة.

اقرأ المزيد

الأمم المتحدة: العالم في حاجة لأن يقود الاتحاد الأوروبي مكافحة تغير المناخ
اتفاق بين صندوق النقد وأوكرانيا على تمويل بـ15.6 مليار دولار

أهمية السوق الموحدة

عععغتوقعت رويترز أن يتطرق قادة الاتحاد الأوروبي، الذين يجتمعون اليوم في بروكسل، إلى أهمية السوق الموحدة، كونها ضرورية للنمو الاقتصادي المستقبلي، مع تسليط الضوء على مجالات التحسين.

ووفق تقرير الوكالة، جاء في مسودة استنتاجات القمة أن “المجلس الأوروبي يدعو إلى اتخاذ إجراءات طموحة لاستكمال السوق الموحدة والخدمات الرقمية”.

تحسين القدرة التنافسية

أشار التقرير إلى أن مسودة الاستنتاجات تدعو إلى إحراز تقدم في مجالات تحسين القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي بعد عام 2030. وتبسيط اللوائح وتقليل الأعباء البيروقراطية، وتسريع إجراءات منح تصاريح للمشاريع الخضراء أو الرقمية.

وتتطرق قمة بروكسيل، اليوم، لمناقشة عدد من المشروعات، أبرزها إصلاح السياسة الصناعية للاتحاد الأوروبي، وتطوير سوق الكهرباء، وتأمين إمدادات المواد الخام الحيوية، والابتعاد عن الصين كمصدر لتكنولوجيا الطاقة النظيفة، وزيادة المساعدات الحكومية للشركات، ليتمكن الاتحاد من منافسة الاقتصاديات الأخرى في التحول نحو الاقتصاد منخفض الكربون.

ضخ الأموال للشركات

لفتت رويترز إلى أنه من المقرر أيضًا أن يبحث القادة الأوروبيون فكرة استكمال اتحاد أسواق رأس المال، لتسهيل الوصول إلى الاستثمار الخاص، وزيادة الإنفاق على البحث والابتكار، لزيادة استخدام الأدوات الرقمية في المناحي الاقتصادية كافة.

ومن أهم القضايا، المقرر مناقشتها في قمة بروكسل، المساعدة الحكومية للشركات لضخ الأموال العامة في التكنولوجيا النظيفة، لكن من غير المتوقع أن يتوصل القادة إلى نتيجة بشأن هذا الموضوع، وفق الوكالة.

1 2023 638151755822074295 207مساعدة أوكرانيا

ووفق وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، من المقرر أن يوافق زعماء الاتحاد الأوروبي على اتفاق يهدف إلى إرسال مليون طلقة من قذائف المدفعية إلى أوكرانيا في غضون 12 شهرًا المقبلة، لمساعدة البلاد في مواجهة القوات الروسية.

ومع مواجهة أوكرانيا نقصًا في الذخيرة، طُرحت فكرة وضع خطة عمل مشتركة للشراء، مماثلة لتلك التي جرى وضعها خلال جائحة فيروس كورونا، لشراء اللقاحات. ويستخدم مليار يورو أخرى لتسريع الطلبات الجديدة وتشجيع الدول على العمل معًا في تلك المشتريات من خلال وكالة الدفاع الأوروبية أو في مجموعات من ثلاث دول على الأقل.

ربما يعجبك أيضا