قضت على البشر القدامى في أوروبا.. تفاصيل فترة جليد شديدة

وليد أبوالمعارف
قضت على البشر الأوائل في أوروبا.. تفاصيل فترة جليد شديدة

قبل سنوات طويلة من ارتحال البشر الأوائل من إفريقيا، انتقل بعض أسلاف البشر لأجزاء أخرى من العالم، ومع هذا واجه هؤلاء صعوبات كبيرة.

وقال علماء، أمس الخميس 10 أغسطس 2023: “توجد أدلة على حدوث فترة برودة شديدة في شمال الأطلسي قبل نحو 1.1 مليون سنة، واستمرت قرابة 4 آلاف سنة، وقضت في ما يبدو  على جميع البشر القدامى الذين استعمروا أوروبا”.

واستنادًا إلى حفريات من إسبانيا، يُعتقد أن هؤلاء من بين أول البشر الذين انتشروا خارج إفريقيا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 11 أغسطس 2023.

أوروبا غير قابلة لاستضافة البشر

على ما يبدو، الفترة المتجمدة -التي يمكن تشبيه شدتها بالعصور الجليدية الأحدث- جعلت أوروبا غير قابلة لاستضافة البشر الأوائل الذين اعتمدوا في معيشتهم على الصيد، حيث منعهم التجلد الشديد من الموارد الغذائية.

تحمل البشر للبرودة كان منعدمًا

أضاف باحثون في الدراسة التي نشرت في دورية “ساينس” أن تحمل هؤلاء البشر للبرودة كان منعدمًا، مع عدم احتواء أجسادهم على الدهون الكافية لحمايتهم، إلى جانب صعوبة توفير الملابس والمأوى وأدوات إشعال النار، ولم يتضح بعد أعداد الذين تعرضوا للهلاك في تلك الفترة.

وأوضح عالم الأنثروبولوجيا في متحف التاريخ الطبيعي في لندن كريس سترينجر: “ليست لدينا فكرة كبيرة عن الأعداد، لكنها بالتأكيد ضئيلة عند قياسها بالمعايير العصرية، ربما على الأكثر كانوا عشرات الآلاف في أنحاء أوروبا”.

اقرأ أيضًا| فيديو| قتلى وجرحى في انهيار جليدي بجبال الألب

اقرأ أيضًا| مقتل 7 بانهيار جليدي قرب حدود الهند مع الصين

ربما يعجبك أيضا