«قطارت الاتحاد» توقع اتفاقية لتزويد محطة بالطاقة الشمسية

عبدالرحمن محمد
اتفاقية-قطارات-الاتحاد

وقعت قطارات الاتحاد، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اتفاقية تعاون مع شركة “إميرج” المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة “إي دي إف” الفرنسية.

وتهدف الاتفاقية تزويد محطة الغويفات للشحن بالطاقة الشمسية وذلك من خلال نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأرضية بقدرة 600 كيلووات، بالإضافة إلى نظام بطاريات تخزين الطاقة (BESS) بقدرة 2.56 ميجاوات/ ساعة، ومن المتوقع أن يسهم النظام عند اكتماله في تزويد المحطة بنسبة 85% من الطاقة اللازمة لتشغيلها، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024.

اتفاقية قطارات الاتحاد

بموجب الاتفاقية، ستستفيد “قطارات الاتحاد” من التقنيات المبتكرة التي تطورها شركة “إميرج” في تزويد محطة الغويفات للشحن بالطاقة الشمسية المتجددة خلال ساعات النهار، ما يُسهم في تعويض استهلاك الطاقة خلال ساعات الليل والحد من انبعاث أكثر من 8500 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون خلال مدة سريان الاتفاقية بين الطرفين.

من جهته أكد لوك كوشلين، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إي دي إف” في الشرق الأوسط أهمية تقديم الدعم لـ “قطارات الاتحاد” من خلال هذه الاتفاقية المبتكرة وذلك بصفة “إي دي إف” شركة عالمية رائدة في توليد الكهرباء منخفضة الكربون وقال إن هذه الاتفاقية تأتي تجسيداً لالتزامنا المشترك بمستقبل مستدام للطاقة .

ونوه إلى التزام الشركة بالمساهمة في جهود تحوّل الطاقة في الإمارات، ومساعدة منطقة الشرق الأوسط في مبادراتها للحد من الانبعاثات الكربونية، والعمل على تحقيق ذلك من خلال خبراتها في مجال توفير الحلول منخفضة الكربون، بما في ذلك معرفتها العميقة بالبنية التحتية للنقل والكهرباء.

مسؤوليات البيئة

تمثّل هذه الاتفاقية خطوة مهمّة في مسيرة “قطارات الاتحاد” تؤكد من خلالها التزامها بمسؤولياتها البيئية على المدى الطويل، وتعزز من استراتيجيتها الخاصة بالمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتتماشى مع جهود الشركة للمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل البري في الإمارات بنسبة 21% سنوياً بحلول العام 2050.

ومن خلال دمج تكنولوجيا الطاقة الشمسية في شبكتها، تلتزم”قطارات الاتحاد” بالمساهمة في تحقيق مستقبل أفضل يؤدي فيه النقل الأخضر دوراً فاعلاً في التنمية الإقليمية والربط السلس على مستوى المنطقة.

محطة الغويفات

تجدر الإشارة إلى أن محطة الغويفات للشحن تعمل مركزا رئيسيا لتسهيل العمليات عبر الحدود وتعزيز سلاستها وبفضل موقعها الاستراتيجي على الحدود مع المملكة العربية السعودية، تتمتع المحطة بموقع فريد يساعد على تسريع حلول الخدمات اللوجستية المستدامة إقليمياً، بما يتماشى مع أهداف “قطارات الاتحاد” بشأن توفير خدمات نقل البضائع بالسكك الحديدية بما يُواكب أعلى المعايير البيئية.

وستكتفي محطة الغويفات للشحن التابعة لقطارات الاتحاد ذاتياً من الطاقة من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة للعمل بشكل مستدام، وهو ما سيسهم بدوره في خفض الانبعاثات الكربونية، ووضع معيار جديد للخدمات اللوجستية والبنية التحتية الفعالة والصديقة للبيئة.

ربما يعجبك أيضا