قطاع الصناعة بمنطقة اليورو عند أدنى مستوى في 6 أشهر

تراجع مؤشر مديري المشتريات باليورو خلال يونيو 2024

محمود عبدالله

تباطأ نمو النشاط التجاري في منطقة اليورو خلال شهر يونيو الجاري، بعد أن سجل قطاع الصناعات أكبر تراجع له في 6 أشهر، وفق ما أظهرت نتائج مسح الجمعة.

وسجل مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو الصادر عن بنك هامبورج التجاري والذي نشرته مؤسسة “ستاندر آند بورز جلوبال”، اليوم الجمعة 21 يونيو 2024 نحو 50.8 نقطة من 52.2 نقطة المسجلة في مايو 2024، في أدنى مستوى له في 3 أشهر.

نشاط التصنيع

انخفض نشاط التصنيع إلى 46 نقطة في يونيو الجاري من 49.3 في شهر مايو الماضي، حسبما أوردته وكالة رويترز.

وأشارت البيانات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سيستمر في النمو في الربع الثاني، لكن انخفاض مؤشر مديري المشتريات أظهر أن النمو قد يكون أبطأ مما كان متوقعا في البداية.

ورأى خبراء الاقتصاد أنه من غير المرجح أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى في يوليو المقبل، وإن كان يُتوقع المزيد من التخفيضات في وقت لاحق من العام الجاري.

أسعار الفائدة

قال كبير الاقتصاديين في بنك هامبورج التجاري، سايروس دي لا روبيا، إن مؤشر مديري المشتريات لدى بنك هامبورج التجاري لا يحفز البنك المركزي الأوروبي على خفض أسعار الفائدة في يوليو المقبل.

ومع ذلك فإن الوضع في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، يؤثر على الأداء الاقتصادي لمنطقة العملة الموحدة، بحسب الخبير الاقتصادي.

وقال دي لا روبيا، إن الأداء الاقتصادي الضعيف لفرنسا ساهم بشكل كبير في تدهور الظروف الاقتصادية في منطقة اليورو، كما أظهرت الدراسة انخفاض إنتاج قطاعي الخدمات والتصنيع.

ربما يعجبك أيضا