قطر: إطلاق سراح الرهائن لدى حماس ممكن بشرط

قطر توجه نداء بشأن إطلاق سراح الرهائن لدى حماس

عبدالمقصود علي
أسرى إسرائيل لدى حماس

قال وزير الدولة بالخارجية القطرية محمد الخليفي، إن إطلاق “جميع المدنيين الرهائن لدى حركة “حماس” في قطاع غزة ممكن خلال أيام في حال توقف القتال.

وفي مقابلة خاصة مع شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، أوضح الخليفي، وهو من كبار المفاوضين في ملف تحرير المختطفين لدى حماس، أن “المفاوضات صعبة”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه “يتم تحقيق تقدم”.

وتحتجز حماس 224 شخصًا، معظمهم منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته على إسرائيل في 7 من أكتوبر الجاري، بحسب سلطات الاحتلال الإسرائيلية، وفق تقارير إعلامية، اليوم الجمعة 27 أكتوبر 2023.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف عنيف استهدف غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 7 آلاف شخص أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق آخر إحصائية للسلطات الصحية في القطاع.

وقال الخليفي في تصريحاته إنه “متفائل بشأن تحقيق انفراجة في ملف المختطفين”، مضيفا: “هدفنا هو إطلاق سراح جميع الرهائن المدنيين. هذا ما نعمل عليه ونريد تحقيقه”.

وأطلقت حركة حماس بالفعل سراح 4 مختطفين فقط، هم أم أمريكية وابنتها، وامرأتان إسرائيليتان كبيرتان في السن.

وقال الخليفي: “ما زلنا متفائلين. نحن نبذل قصارى جهدنا ونأمل أن نتمكن من تحقيق الهدف خلال الأيام المقبلة”.

وأضاف: “إذا كانت الدولة الوسيطة تريد أداء مهمتها على أفضل وجه، فنحن بحاجة إلى الوصول إلى فترة من الهدوء.. نحن بحاجة إلى فترة يمكننا فيها التحدث بشكل منطقي مع كلا الجانبين والتوصل إلى مبادرات إيجابية”.

وتابع: “أي تصعيد مهما كان سيجعل مهمتنا أكثر صعوبة، لذلك نحاول إرسال هذه الرسائل إلى شركائنا وأصدقائنا”.

وفي السياق ذاته، كشف المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكرية لحركة حماس الفلسطينية، أبو عبيدة، أمس الخميس، عن أن  العدد التقديري للأسرى الذين قتلوا من جراء الغارات الإسرائيلية في غزة يبلغ نحو 50 أسيرًا.

ربما يعجبك أيضا