قطر تبنى أكبر منشأة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم

قطر تسعي لإنتاج 1.2 مليون طن سنويًا من الأمونيا الزرقاء

مصطفى خلف الله

تخطط قطر لبناء أكبر منشأة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم، بطاقة إنتاجية قدرها 1.2 مليون طن سنويًا، وفقا لوزير الدولة لشؤون الطاقة، سعد بن شريده الكعبي.

وقال الوزير بحسب “الشرق بلومبرج”، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، في كلمة على هامش الدورة 17 من مؤتمر “جيبكا” السنوي المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة، إن “المصنع سيكون الأكثر استدامة، وأنه سيتم العمل على تطبيق تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون، وتخزينه لالتقاط وعزل نحو 1.5 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون”.

وأضاف أن أجزاء من الطاقة الكهربائية لهذه المنشأة ستكون نظيفة، وتحديدًا من محطة للطاقة الشمسية قيد الإنشاء حاليًا، تعمل شركة قطر للطاقة على تنفيذها.

وكشف الكعبي أن شركة قطر للأسمدة الكيماوية “قافكو”، هي أكبر منتج متكامل للأمونيا واليوريا في العالم، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 4 ملايين طن سنويًا من الأمونيا، و6 ملايين طن سنويًا من اليوريا، مما يضمن الأمن الغذائي لأكثر من 100 مليون شخص.

في سياق متصل، فإن شركة “قطر للطاقة” تعمل أيضًا مع “شيفرون فيليبس” على بناء كسارتين للإيثان، واحدة في قطر ستكون الأكبر في الشرق الأوسط، والأخرى في الولايات المتحدة ستكون الأكبر في العالم، بطاقة إنتاجية تزيد عن 2.2 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع بدء تشغيلهما قبل نهاية 2026.

ربما يعجبك أيضا