«قطر للطاقة» توقع اتفاقًا طويل الأجل لتوريد الغاز إلى بنجلادش

شيماء مصطفى
الغاز المسال

حقل الشمال هو جزء من أكبر حقل للغاز في العالم والذي تملك إيران الجزء الثاني منه وتطلق عليه اسم حقل بارس الجنوبي.


توقع شركة قطر للطاقة، يوم الخميس المقبل، اتفاقًا طويل الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع شركة بتروبنجلا للغاز المملوكة للدولة في بنجلادش.

تعد الصفقة هي ثاني صفقة مبيعات آسيوية يجرى إبرامها لمشروع توسعة حقل الشمال القطري. وقال مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن هويته إن الاتفاق سيكون واحدًا من عدة اتفاقات سيجري توقيعها هذا العام، وفق وكالة أنباء رويترز، اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023.

توريد الغاز إلى بنجلادش

قال رئيس مجلس إدارة بتروبنجلا، زنيندرا ناث ساركر، لوكالة رويترز، إن الشركة ستوقع اتفاقًا مدته 15 عامًا مع قطر للطاقة لتوريد مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًّا. وأضاف أن من المقرر بدء التوريد في يناير 2026.

اقرأ أيضًا: النفط يهبط 3% وسط خلافات بشأن سقف الدين في أمريكا

وقال مصدر مطلع إن شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة تسعي لإبرام تعاقدات مع مشترين للغاز المتوقع من توسعة حقل الشمال.

قطر أكبر مُصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم

قطر هي أكبر مُصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم والذي زادت المنافسة عليه العام الماضي إثر اندلاع حرب أوكرانيا، بعدما وجدت أوروبا نفسها بحاجة إلى كميات هائلة من الإمدادات لتحل محل الغاز الروسي الذي كان يصلها عبر خطوط الأنابيب ويشكل ما يقرب من 40% من واردات القارة.

اقرأ أيضًا: وول ستريت تفتح على ارتفاع بعد موافقة مبدئية لرفع سقف الدين

إلا أن آسيا، التي تتطلع إلى إبرام اتفاقات طويلة الأجل للبيع والشراء، هي صاحبة القسم الأكبر حتى الآن من الغاز المرتقب لمشروع التوسعة الضخم في قطر.

الاتفاق الثاني لبنجلادش مع قطر

سيكون الاتفاق المنتظر توقيعه، يوم الخميس، هو الثاني لبنجلادش مع قطر مع سعيها لتأمين اتفاقات غاز طبيعي مسال طويلة الأجل بسعر أرخص بعد ارتفاع الأسعار في أعقاب اندلاع حرب أوكرانيا العام الماضي. كما سيكون الثاني لآسيا منذ أن بدأت قطر للطاقة بيع الغاز المتوقع أن يتدفق من مشروع توسعة حقل الشمال.

اقرأ أيضًا: «أبوظبي الأول» يطرح سندات خضراء لأجل 5 سنوات

وستجري التوسعة على مرحلتين وسترفع قدرة قطر على التسييل من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنويًّا بحلول عام 2027. وأبرمت قطر اتفاق التوريد الأول لآسيا مع سينوبك الصينية وهو الأطول الذي يجري توقيعه بأجل 27 عاما لتوريد أربعة ملايين طن سنويًّا.

اتفاقات قطر للطاقة

أعقب هذا استحواذ الشركة المملوكة للدولة الصينية على حصة قدرها 5% بما يعادل خط إنتاج واحد من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

وتشمل اتفاقات قطر للطاقة أيضًا تزويد ألمانيا بنحو مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًّا من خلال شراكة مع شركة كونوكو فيليبس لمدة 15 عامًا على الأقل. ولم يذكر ساركر سعر اتفاق بنجلادش الجديد، قائلًا إنه سري للغاية.

إمدادات طويلة الأجل من الغاز

كانت بنجلادش أبرمت اتفاقًا لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 سنوات مع الشركة العمانية للتجارة الدولية. وسيعزز مشروع توسعة حقل الشمال توفير إمدادات طويلة الأجل من الغاز على مستوى العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد الكعبي، الأسبوع الماضي، إن هناك طلبًا كبيرًا على الغاز الطبيعي المسال، مضيفًا أنه يتوقع بحلول نهاية العام الجاري أن تنتهي الشركة من إبرام اتفاقات توريد لكل الغاز المتوقع من توسعة حقل الشمال.

ربما يعجبك أيضا