«قطر للطاقة» تبيع النفط الخام لـ«شل» لمدة 5 سنوات

«شل» تشتري 18 مليون برميل نفط خام من قطر سنويًا

محمود عبدالله
«قطر للطاقة» تستحوذ على حصتين في استكشاف بحري في كندا

وقعت شركة قطر للطاقة اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، اتفاقية مدتها 5 أعوام لبيع النفط الخام لشركة “شل” الدولية للتجارة الشرقية، سنغافورة.

وقالت الشركة القطرية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إنه بموجب الاتفاقية، ستورد 18 مليون برميل سنويًا من نفط قطر البري والبحري لشركة شل اعتبارًا من يناير 2024.

قطر وشركة شل

صرح وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريده الكعبي، بأن هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوقعها التي توقعها الشركة لتوريد النفط الخام ومدتها خمسة أعوام، وفق البيان.

أضاف أن هذه الاتفاقية ستعزز العلاقة الوثيقة بين قطر للطاقة وشركة شل، والتي لا تعد مشتريًا موثوقًا للنفط فحسب، ولكنها أيضًا عميل رئيسي لقطر للطاقة وشريك جدير بالثقة، ونتطلع إلى المزيد من البناء على علاقة العمل التاريخية مع شركة شل وإلى المزيد من النجاح.

الطاقة في قطر

حسب البيان الصادر اليوم، فإنه تؤكد هذه الاتفاقية على استراتيجية قطر للطاقة التي تهدف إلى بناء علاقات تعاون تجارية واستراتيجية وذات أمد أطول.

ويذكر أن قطر للطاقة وشركة شل تتمتعان بشراكة استراتيجية طويلة الأمد من خلال العديد من الاستثمارات المشتركة في صناعة الطاقة في دولة قطر وحول العالم، بما في ذلك مشاريع قطر للطاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، ومصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل، والعديد من الاستثمارات المشتركة الأخرى.

 

ربما يعجبك أيضا