«قطر للطاقة» تستحوذ على حصتين في استكشاف بحري في كندا

فاروق محمد
«قطر للطاقة» تستحوذ على حصتين في استكشاف بحري في كندا

وقعت شركة قطر للطاقة، اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، اتفاقًا للحصول على حصتين في رخصتين تابعتين لشركة إكسون موبيل للاستكشاف البحري، قبالة الساحل الكندي.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز، دخلت الشركة القطرية مجال الاستكشاف البحري في كندا للمرة الأولى في 2021، بحصة 40% في رخصة الاستكشاف «إي إل 1165إيه» التابعة لإكسون موبيل، قبالة ساحل إقليم نيوفاوندلاند ولابرادور.

بناء محفظة «قطر للطاقة» العالمية

يمنح الاتفاق قطر للطاقة حصة تبلغ 28% في الرخصة «إي.إل 1167»، في حين تمتلك إكسون موبيل كندا حصة 50% وسينوفاس للطاقة 22%، وكذلك ستحصل على حصة تبلغ 40% في الرخصة «إي.إل 1162» مع احتفاظ إكسون موبيل كندا بحصة 60% المتبقية.

اقرأ أيضًا: «قطر للطاقة» تختار «توتال» كشريك لتطوير حقل الشمال

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد الكعبي، في بيان إن التوقيع على هذه الاتفاقية مع الشريك الاستراتيجية إكسون موبيل يعزز من التواجد في مناطق الاستكشاف الأطلسية الكندية والتي هي جزء من جهود نمو قطر للطاقة الدولي.

توسع قطر في مشروعات الطاقة

توسعت الشركة على المستوى العالمي في السنوات القليلة الماضية، وحصلت على حصص في مشروعات للنفط والغاز بأنحاء العالم بتوقيع اتفاقيات مع شركات كبرى للطاقة.

وتعد دولة قطر أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، وتسعى لتعزيز إنتاجها من 77 إلى 126 مليون طن سنويًّا بحلول 2027، من خلال مشروع توسعة حقل الشمال الذي ينقسم لمرحلتين.

اقرأ أيضًا: «كوزمو إنرجي» اليابانية تمدد اتفاق إنتاج نفط مع «قطر للطاقة»

شراكات «قطر للطاقة» العالمية

وقعت قطر للطاقة، العام الماضي، نحو 5 اتفاقات لمشروع حقل الشمال مع شركات عالمية كبرى، وهي إكسون موبيل وتوتال إنرجيز وكونوكو فيليبس وإيني وشل.

وانضمت قطر للطاقة إلى توتال إنرجيز وإيني في تحالف لاستكشاف النفط والغاز بمنطقتين بحريتين قبالة سواحل لبنان. وتجري محادثات للاستحواذ على حصة في مشروعات توتال إنرجيز للنفط والغاز في العراق.

ربما يعجبك أيضا