«قطر للطاقة» تستعين بـ«ناقلات» لتوسعة أسطول الغاز المسال

«ناقلات» تُشغل 25 ناقلة غاز مسال لـ« قطر للطاقة»

محمود عبدالله
«قطر للطاقة» تستحوذ على حصتين في استكشاف بحري في كندا

أعلنت قطر للطاقة، اليوم السبت 10 فبراير 2024، عن اختيار شركة قطر لنقل الغاز المحدودة “ناقلات” لتكون المالك والمشغل لما يصل لـ25 ناقلة غاز طبيعي مسال، من خلال عقود تأجير طويلة الأجل سيتم إبرامها بين شركات تابعة لقطر للطاقة و”ناقلات”.

ويعد العقد الأول ضمن الدفعة الثانية من عقود التأجير طويلة الأجل في إطار مشروع قطر للطاقة التاريخي لتوسعة أسطول الغاز الطبيعي المسال، ومن المتوقع أن يتم اختيار مالكين آخرين والإعلان عنهم في حينه.

شحن الغاز الطبيعي

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، المهندس سعد بن شريده الكعبي، إن الشراكة مع ناقلات، تعكس الثقة فيها كشركة رائدة في شحن الغاز الطبيعي المسال، مع قدرتها على التنافس في مناقصة عالمية والفوز على أساس تنافسي بحت.

وأضاف أن هذا دليل على القدرات ذات المستوى العالمي التي تتمتع بها شركة ناقلات، وكذلك على المساهمات الكبيرة للشركات المدرجة في دعم الاقتصاد الوطني، وفق الصفحة الرسمية لـ”قطر للطاقة” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”

 ناقلات الغاز

أوضح “الكعبي” أن قطر للطاقة ماضية قدمًا وبثبات في بناء أسطولها المستقبلي من ناقلات الغاز الطبيعي المسال الذي من المتوقع أن يزيد عن مائة سفينة، ونتطلع إلى الإعلان عن المزيد من عقود التأجير طويلة الأجل مع شركات أخرى في المستقبل القريب.

وكانت قطر للطاقة وقعت عام 2022 سلسلة من عقود التأجير طويلة الأجل لنحو 60 ناقلة للغاز الطبيعي المسال، لتختتم بذلك المرحلة الأولى من برنامجها التاريخي وغير المسبوق لتوسيع أسطولها، والذي يهدف إلى دعم وتلبية المتطلبات المستقبلية لمشاريع توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

 قطر للطاقة

سيدعم هذا البرنامج متطلبات الشحن لشركة قطر للطاقة للتجارة لخدمة محفظتها العالمية من الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك الكميات التي سيتم إنتاجها من مشروع جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال، كما يهدف جزء من البرنامج إلى تلبية متطلبات استبدال بعض ناقلات أسطول قطر الحالي من ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

وستكون السفن الـ25، التي تبلغ سعة كل منها 174 ألف متر مكعب، مملوكة بنسبة 100% لشركة ناقلات حيث سيتم تأجيرها لشركات تابعة لشركة قطر للطاقة، ومن المقرر أن يتم بناؤها في أحواض بناء السفن في كوريا الجنوبية.

ربما يعجبك أيضا