قطر وكازاخستان تنفذان مشروعات مشتركة بـ17.6 مليار دولار

محمود عبدالله

كشف المكتب الإعلامي للحكومة الكازاخستانية، عن بدء حكومتا كازاخستان وقطر تنفيذ مشروعات استثمارية مشتركة بقيمة 17.6 مليار دولار، وذلك عقب زيارة العمل التي قام بها رئيس الوزراء، أولجاس بيكتينوف، إلى الدوحة.

وقال رئيس الوزراء الكازاخستاني خلال محادثاته مع نظيره القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن قطر شريك اقتصادي مهم لكازاخستان في العالم العربي، وفق ما أوردته العربية، اليوم الخميس 21 مارس 2024.

اتفاقيات قطر وكازاخستان

أضاف أن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس الدولة، قاسم جومارت توكاييف، إلى قطر ترتقي بالتعاون الاستثماري إلى مستوى جديد نوعيًا، ونحن على وشك تنفيذ مشاريع استثمارية واسعة النطاق وذات أهمية استراتيجية بقيمة غير مسبوقة تبلغ 17.6 مليار دولار.

وأعلن “بيكتينوف” عن استعداد كازاخستان لتصبح شريكًا في توريد المنتجات الزراعية الحلال والعضوية إلى السوق القطرية، وفي الوقت الحالي تقيم الشركات الكازاخستانية تعاونًا مع الشركات القطرية لتنفيذ مشاريع في القطاع الزراعي.

شراكة استراتيجية

نتيجة للمحادثات، وقع الطرفان على اتفاقية بين الحكومتين لإقامة شراكة استراتيجية طويلة الأمد لتطوير المشاريع في القطاعات ذات الأولوية، ومن بين أكبر المشاريع الاستثمارية إنشاء محطات معالجة الغاز بقيمة إجمالية تبلغ نحو 5.7 مليار دولار، وسيسمح تنفيذ المشاريع بتلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة حجم تصدير الغاز.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم كازاخستان وقطر تطوير مشاريع لبناء خط أنابيب الغاز “أكتوبي-كوستاناي” والجزء الثاني من خط “بينيو-بوزوي-شيمكنت” بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 7.7 مليار دولار، كما يهتم الطرفان بتنفيذ مشاريع إنشاء محطة توليد الكهرباء بقدرة 1100 ميجاوات ومحطة الطاقة الكهرومائية بقدرة 350 ميجاوات بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 2.7 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا