قفزة في أرباح مايكروسوفت بدعم الذكاء الاصطناعي

أحمد السيد
تعطل خدمات لمجموعة «مايكروسوفت» حول العالم

ارتفعت المبيعات والأرباح الفصلية لشركة مايكروسوفت الأمريكية، عملاق صناعات التكنولوجيا العالمية، أكثر من المتوقع، مدعومة بطلب الشركات على عروض الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي التي تقدمها شركة صناعة البرمجيات.

وقالت الشركة في بيان يوم الخميس 25 إبريل 2024 إن الإيرادات في الربع الثالث، الذي انتهى في 31 مارس، ارتفعت بنسبة 17% إلى 61.9 مليار دولار، في حين بلغت الأرباح 2.94 دولار للسهم، وفق بلومبرج.

أرباح مايكروسوفت

وقدر المحللون في المتوسط ربحية السهم الواحد بـ 2.83 دولار من المبيعات البالغة 60.9 مليار دولار.

قام الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا بدمج خط منتجات “مايكروسوفت” بالكامل بتقنية الذكاء الاصطناعي من “أوبن إيه آي” (OpenAI).

بدأ الرهان يؤتي ثماره، حيث أضاف بعض العملاء أدوات الذكاء الاصطناعي التي تلخص المستندات وتولد محتوى جديداً، إلى برامج إنتاجية “أوفيس” الخاصة بهم، أو يقومون بالتسجيل في اشتراكات “آزور” السحابية مع منتجات “أوبن إيه آي”.

قال دان مورجان، أحد كبار مديري المحافظ في شركة “سينوفوس تراست” (Synovus Trust Co) إن “إيرادات مايكروسوفت الخاصة بالذكاء الاصطناعي أصبحت محركاً رئيسياً للأسهم، ويبدو أن الشركة في وضع ممتاز لتحقيق الازدهار. مايكروسوفت هي في الواقع في مقعد السائق عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي”.

ارتفعت إيرادات “آزور” بنسبة 31% في هذا الربع، وهو ما يزيد عن متوسط التوقعات بنسبة 29%، ويرتفع قليلاً عن النمو البالغ 30% في الفترة السابقة. ويُعزى حوالي 7% من هذه الزيادة إلى الذكاء الاصطناعي، مقارنة بـ 6% في الربع السابق.

وقالت “مايكروسوفت” إن إيرادات المنتجات السحابية التجارية ارتفعت بنسبة 23% إلى 35.1 مليار دولار.

وارتفعت الأسهم بنحو 5% في نهاية التعاملات. وأغلق السهم عند 399.04 دولار في نيويورك.

ارتفع السهم بنسبة 12% في الربع المنتهي في مارس، بسبب التفاؤل بأن تقدم الشركة المبكر في إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية، من شأنه تعزيز المبيعات.

 

ربما يعجبك أيضا