قفزة قياسية في سعر البنزين بأمريكا

فاروق محمد

تجاوز متوسط سعر جالون البنزين على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية 5 دولارات للمرة الأولى على الإطلاق، أمس الجمعة 10 يونيو 2022.

وبحسب نادي “إيه إيه إيه” للسيارات، جاءت الارتفاعات بسبب الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة، رغم إجراءات الإغلاق الجديدة لمكافحة فيروس كورونا في شنجهاي وبكين، حدّت من المكاسب، وفقًا لما نقلته “سكاي نيوز“.

وارتفع خام برنت نحو 0.8%، إلى 124.05 دولار للبرميل، بحلول الساعة 11:53 بتوقيت جرينتش، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.7%، إلى 122.33 دولار للبرميل.

وترتفع أسعار الخام عامة، على مدى الشهرين الماضيين، ويتجه خام برنت إلى تسجيل مكاسب للأسبوع 4 على التوالي، في حين يتجه الخام الأمريكي صوب تسجيل الزيادة الأسبوعية 7 على التوالي.

وقال محللون في “فيتش سلوشنز” “يشهد موسم الصيف الذي تزيد فيه معدلات قيادة السيارات في الولايات المتحدة، ارتفاعات قياسية في استهلاك البنزين والديزل”، حسب ما نقلت “رويترز”.

وقد تلقت أسعار النفط أيضًا دعمًا إضافيًّا عقب مخاوف من تعطل محتمل في الإمدادات في أوروبا وإفريقيا.

وبدا أن احتمالات التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران ورفع العقوبات الأمريكية المفروضة على قطاع النفط فيها تتراجع، ما دعم زيادة أسعار النفط.

وبحسب محللين في “بي سي إيه ريسيرتش”، فإن “التوافق الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وإيران سوف يسمح بعودة مليون برميل من صادرات الخام الإيراني يوميًّا للأسواق العالمية، وبالتالي سوف يسمح لأسعار النفط العالمية بالتقاط الأنفاس”.

ربما يعجبك أيضا