قلعة الملابس.. هل تُحيي مصر الصناعة التاريخية في المحلة الكبرى؟

فاروق محمد
ماكينات الغزل والنسيج الحديثة

بدأت الحكومة منذ أغسطس الماضي، استلام شحنات ماكينات الغزل والنسيج الحديثة، ضمن مشروع تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.


اقتربت مصر من افتتاح مصانع الغزل والنسيج الجديدة، لإعادة إحياء صناعة تاريخية تميزت بها عبر عقود من خلال مدينة المحلة بقلب الدلتا.

بحسب بيان صادر اليوم من وزارة قطاع الأعمال العام المصرية، ستفتتح الحكومة في يوليو المقبل مصانع الغزل والنسيج العملاقة، بعد أن ضخت استثمارات تجاوزت 20 مليار جنيه، في إنشاء المصانع واستيراد الماكينات الجديدة لتطوير المصانع التابعة لها كافة.

تاريخ الصناعة

تميزت مدينة المحلة، الواقعة غرب العاصمة المصرية، عبر مراحل مختلفة بصناعة الغزل والمنسوجات التي حظيت بسمعة عالمية فائقة، ولذلك شرعت الدولة المصرية منذ سنوات تنفيذ فيها استراتيجية قومية لتطوير هذه الصناعة المهمة، والحكومة، ممثلة في وزارة قطاع الأعمال العام، هدفها النهوض بصناعة الغزل والنسيج، ما يدعم الاقتصاد الوطني، خاصةً وأنها من الصناعات كثيفة العمالة.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء المصري يتفقد مشروعات تطوير الغزل والنسيج

استمر العمل على قدم وساق في قلاع الصناعة المصرية، حتى اقتربت أول بشائر عمليات التطوير من الظهور وفقًا لتصريحات رسمية، من المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال المصرية، اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023، اطلعت عليها شبكة رؤية الإخبارية، والذي أكد أن شهر يوليو المقبل سيشهد افتتاح المصانع المصرية الجديدة.

استثمارات مليارية

ضخت الحكومة المصرية، استثمارات ضخمة تخطت قيمتها 20 مليار جنيه عبر مزيج من التمويلات البنكية والذاتية للعمل على إعادة إحياء صناعة عريقة مثل الغزل والنسيج.

اقرأ أيضًا : وصول أول شحنة من ماكينات الغزل والنسيج الحديثة لميناء  الأسكندرية

بدأت الحكومة منذ أغسطس الماضي، استلام شحنات ماكينات الغزل والنسيج الحديثة، ضمن مشروع تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس،  وكانت الشحنة الأولى تضم ماكينات من شركة ريتر السويسرية، الرائدة عالميًّا في صناعة آلات الغزل والنسيج، وتتخصص هذه الماكينات في غزل الكومباكت لمصنع “غزل 4” بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، الجاري إعادة بنائه وتأهيله على مساحة 24.6 ألف متر.

أنشطة متعددة وجماهيرية

يملك مصنع شركة غزل المحلة فريق لكرة القدم هو الأعرق في مدن الدلتا المصرية، وهو من ضمن الفرق الحاصلة على الدوري المصري، وما زال ضمن المنافسين على المراكز الأولى وكان وصيفًا لبطولة كأس الرابطة خلال الموسم الماضي.

تعاقدت الشركة العام الماضي مع بنك الاستثمار “برايم”، لتجهيزها للطرح بالبورصة، ومن المقرر أن تحتفظ إدارة الشركة بثلث النادي، أما الثلثان الآخران للشركة فيطرحان في البورصة.

ربما يعجبك أيضا