قلق أمريكي من اندلاع حرب برية بين إسرائيل وحزب الله

عمر رأفت
الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، عن تصاعد القلق داخل وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عقب موجة من الانفجارات القاتلة التي طالت أجهزة النداء “البيجر” وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي يحملها مسلحون في لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأحداث زادت من مخاوف البنتاغون من اندلاع حرب برية محتملة في جنوب لبنان بين إسرائيل وميليشيا حزب الله. ووفقًا للتقرير، أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قبل وقوع الانفجارات يومي الثلاثاء والأربعاء، عن مخاوفه لكبار المسؤولين في البنتاغون بشأن احتمال شن إسرائيل هجوماً وشيكاً، وسط تصاعد الهجمات الصاروخية والجوية المتبادلة مع حزب الله خلال الأشهر الأخيرة.

قلق أمريكي

أكد مسؤول أمريكي لم يتم الكشف عن هويته، أن القلق الأمريكي ازداد بشأن احتمال تصاعد الموقف إلى اجتياح إسرائيلي للبنان، قائلاً: “أشعر بقلق بالغ من خروج الوضع عن السيطرة”، وهو ما يعكس المخاوف التي عبر عنها مسؤولون آخرون في البنتاغون.

ووفقًا للصحيفة،فإن المسؤولين الأمريكيين أكدوا أنهم لم يلحظوا حتى الآن أي مؤشرات واضحة، مثل استدعاء قوات الاحتياط، تشير إلى غزو وشيك من قبل إسرائيل. ورغم ذلك، فإن تنفيذ مثل هذا القرار قد يستغرق أسابيع حتى تكون القوات الإسرائيلية في وضع يسمح لها بشن هجوم كبير.

ومع ذلك، أشار مسؤولون دفاعيون أمريكيون إلى أن إسرائيل قد تختار القيام بعملية أصغر حجماً وبوتيرة أسرع، دون اللجوء إلى تحركات عسكرية واسعة النطاق، مما يزيد من احتمالية التصعيد المفاجئ في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا