قلق أممي تجاه رفض مالي إجراء تحقيق دولي في انتهاكات حقوقية

عاطف عبداللطيف

أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها تجاه رفض سلطات مالي إجراء تحقيق دولي في انتهاكات لحقوق الإنسان وقعت في منطقة مورا قبل 3 أسابيع.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي اليومي: “أبلغنا زملاؤنا في مجال حقوق الإنسان أنهم قلقون للغاية، لأن السلطات في البلاد لم تسمح بعد لمحققي الأمم المتحدة بالوصول إلى قرية مورا، فيزعم أن القوات المسلحة المالية برفقة أفراد عسكريين أجانب نفذت إعدامات بإجراءات موجزة، وارتكبت انتهاكات جسيمة أخرى متعددة خلال عملية عسكرية قبل أكثر من 3 أسابيع”، بحسب موقع روسيا اليوم الإلكتروني، اليوم الخميس 21 من إبريل 2022.

وأشار إلى أن “العدد الدقيق للقتلى ما زال غير واضح، فقد أقر الجيش المالي بقتل 203 أشخاص ينتمون إلى “الجماعات الإرهابية المسلحة” واعتقل 51 شخصًا آخرين، في ما وصفوه بأنه عملية عسكرية واسعة النطاق في المنطقة”، لافتًا إلى أن “مكتب حقوق الإنسان أبلغنا أن المعلومات الأولية كشفت أن غالبية الضحايا كانوا في الواقع من المدنيين”.

وشدد على أنه “لا بد أن يتمتع محققو الأمم المتحدة بوصول سريع وآمن ودون عوائق إلى منطقة مورا”، موضحًا أن “إجراء تحقيق مستقل على الأرض أمر بالغ الأهمية”.

وأضاف دوجاريك، أن عنصر الوقت ضروري لضمان المساءلة والعدالة السريعة والفعالة للضحايا.

ربما يعجبك أيضا