قمة افتراضية للحوار الأمني الرباعي..هل تحرك الموقف الهندي تجاه روسيا؟

آية سيد
ما سبب زيارة بايدن «التاريخية» لبابوا غينيا الجديدة؟

الاجتماع قد يمثل فرصة للقادة الآخرين للضغط على الهند من أجل اتخاذ موقف أكثر انتقادًا تجاه روسيا


يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، قمة افتراضية اليوم الخميس مع قادة الحوار الأمني الرباعي، الذي يضم إلى جانب الولايات المتحدة، اليابان وأستراليا والهند، بحسب ما أعلنت نيودلهي.

وقالت وزارة الخارجية الهندية إن القادة سيتبادلون الآراء والتقييمات بشأن التطورات المهمة في منطقة الهندي-الهادئ. وستتاح للقادة فرصة لمواصلة حوارهم بعد قمة سبتمبر 2021 في واشنطن، ومراجعة الجهود الجارية لتنفيذ المبادرات التي أعلن عنها كجزء من الأجندة المعاصرة والإيجابية للرباعي” بحسب ما أوردت مجلة ذا ويك الهندية.

ماذا سيناقش الاجتماع؟

ووفقًا لوكالة رويترز، أوردت محطة “إن إتش كيه” اليابانية الوطنية إن الاجتماع سيناقش على الأرجح العملية العسكرية الروسية  في أوكرانيا ويتحقق من التنسيق بين الشركاء الأربعة. خصوصًا أن الهند لم تدن العملية العسكرية الروسية.

وقال متحدث باسم أستراليا في بيان لرويترز إن “رئيس الوزراء يتطلع إلى الاجتماع بشكل افتراضي مع نظرائه في الرباعي لتبادل وجهات النظر بشأن التطورات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وعلى الصعيد العالمي”، في المقابل لم يستطع المسئولون اليابانيون التأكيد على الاجتماع، وأفادت رويترز بأنه لم يتضح من طلب عقد الاجتماع، ولم تبلغ عنه أي دولة من الرباعي مسبقًا.

موقف الهند من الأزمة الأوكرانية              

في السياق نفسه، وضح موقع بارونز الأمريكي أن بيان وزارة الخارجية الهندية جاء بعد يوم من تحدث رئيس الوزراء ناريندرا مودي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الثانية منذ اشتعال الحرب في أوكرانيا الأسبوع الماضي.

ودعت الولايات المتحدة في وقت سابق نيودلهي لاستخدام “نفوذها” مع موسكو. لكن بيان وزارة الخارجية لم يذكر الأزمة الأوكرانية. ولفت الموقع إلى أن هذا الاجتماع قد يمثل فرصة للقادة الآخرين للضغط على مودي من أجل اتخاذ موقف أكثر انتقادًا تجاه العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

أهداف الحوار الأمني الرباعي

بحسب موقع بارونز، يُنظر لمجموعة الرباعي على أنها حصن ضد الصين، وثارت مخاوف لدى الهند وغيرها من الأماكن من أن الأزمة الأوكرانية ستشتت انتباه واشنطن عن المنطقة.

وأوضحت مجلة ذا ويك أن الرباعي يركز على التعاون في مجالات مثل إنتاج اللقاحات ومشروعات الاتصال وتسهيل تنقل الطلاب والتطلع إلى تعزيز الشركات الناشئة والتعاون التكنولوجي. وفي مارس 2021، عقد بايدن أول قمة لقادة الرباعي بشكل افتراضي أعقبتها قمة شخصية في واشنطن في سبتمبر الماضي، وعقد وزراء خارجية الرباعي محادثات مكثفة في ملبورن الاسترالية الشهر الماضي.

ربما يعجبك أيضا