قمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا تنعقد اليوم في كييف

رؤية

تشهد كييف، اليوم الجمعة 3 فبراير 2023 ، قمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، وتعتبر القمة الأولى من نوعها منذ بدء العملية العسكرية الخاصة ومنح أوكرانيا صفة دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وستكون الموضوعات الرئيسية في القمة، مسألة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وما يسمى “بخطة السلام” للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لحل النزاع، ومساعدة المجتمع للبلاد، فضلا عن الأمن الغذائي، وفقا لشبكة روسيا اليوم.

وسيمثل الاتحاد الأوروبي في القمة رئيسا المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية، تشارلز ميشيل وأورسولا فون دير لاين، ورئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بالإضافة إلى 14 مفوضا أوروبيا رئيسيا، وصلوا إلى كييف يوم الخميس.

وصرح مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء، بأن البرنامج التفصيلي للقمة سيبقى سريا “لأسباب أمنية”، لكن قادة الاتحاد وأوكرانيا سيناقشون أربع قضايا رئيسية.

وستكون المواضيع الأربعة هي “عملية انضمام أوكرانيا إلى الحلف، واستجابة الاتحاد الأوروبي (للنزاع في شكل مساعدة كييف وضغط العقوبات على الاتحاد الروسي)، وخطة الرئيس زيلينسكي المكونة من 10 نقاط، وخطة السلام العالمية، والأمن الغذائي”.

ووفقا للدبلوماسي، في سياق عضوية أوكرانيا، سيتم إيلاء الكثير من الاهتمام للإصلاحات التي يجب على كييف تنفيذها من أجل الانضمام إلى الاتحاد، وقال: “القمة تعترف بوجود تقدم في عملية الإصلاح، لكن في الوقت نفسه من الضروري مواصلة الإصلاحات، خاصة في مجال مكافحة الفساد، سيكون هذا جزءا مهما من المناقشة”.

 

ربما يعجبك أيضا