قمة روسية صينية.. ما أسباب وأهمية زيارة بوتين لبكين؟

الناتو يحذر من دعم الصين وإيران وكوريا الشمالية لروسيا

عمر رأفت
بوتين يزور الصين ويلتقي شي في قمة روسية صينية.. ما أسباب وأهمية الزيارة ودلالاتها؟

يلتقي الزعيم الصيني شي جين بينج، بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في الصين غدًا الخميس في الزيارة الثانية لبوتين إلى بكين في أقل من عام.

وسلطت شبكة “سي إن إن” الضوء على تلك الزيارة، في تقرير لها، اليوم الأربعاء 15 مايو 2024، وقالت إن تلك الزيارة هي أحدث علامة على رصانة العلاقات بين الطرفين.

بوتين يزور الصين

من المقرر أن يصل بوتين إلى الصين بعد حصوله على فترة ولاية جديدة في منصبه كرئيس لروسيا، ويأتي هذا الاجتماع قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وفي الوقت الذي تواجه فيه واشنطن ردود فعل دولية متصاعدة بسبب دعمها للحرب الإسرائيلية على غزة.

وتأتي الزيارة أيضًا في الوقت الذي يعمل فيه الزعيمان على توطيد علاقاتهم، وسيصل بوتين في زيارة تستغرق يومين، وتمثل الزيارة بالنسبة لشي فرصة لإظهار أن تحالفه مع بوتين لم يضعفه بخصوص التعامل مع الغرب.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء الصين، شينخوا، نشرت يوم الأربعاء قبل سفره، أشاد بوتين بـ”الآفاق العظيمة” للشراكة بين البلدين وجهودهما المشتركة من أجل “تعزيز سيادة بلداننا وحماية سلامة أراضيها وأمنها”.

بوتين يزور الصين ويلتقي شي.. أسباب وأهمية الزيارة ودلالاتها

بوتين يزور الصين ويلتقي شي.. أسباب وأهمية الزيارة ودلالاتها

تعميق التعاون

أضاف بوتين أن البلدين يهدفون إلى تعميق التعاون في الصناعة والتكنولوجيا الفائقة والفضاء الخارجي والاستخدامات السلمية للطاقة النووية والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة وغيرها من القطاعات المبتكرة.

وتتزايد الضغوط على بكين من واشنطن بسبب دعمها المزعوم لصناعة الدفاع الروسية. وفي أوروبا، اضطر شي إلى الإبحار عبر توترات حادة في فرنسا ــ ولم يتم الترحيب به إلا وسط ضجة كبيرة في صربيا والمجر، في حين ظلت روسيا، الشريك الرئيسي للصين، معزولة على المسرح العالمي.

وحذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، الشهر الماضي من أن روسيا تتلقى الدعم في الحرب الأوكرانية، من الصين وإيران وكوريا الشمالية، وقال: “نحن نعيش في عالم أكثر خطورة، حيث تتحالف القوى الاستبدادية بشكل متزايد”.

بوتين يزور الصين ويلتقي شي.. أسباب وأهمية الزيارة ودلالاتها

بوتين يزور الصين ويلتقي شي.. أسباب وأهمية الزيارة ودلالاتها

تهديدات غربية

أضاف ستولتنبرج: “هذا يذكرنا بأن الأمن ليس إقليميًا، بل عالميًا، وعلينا أن نعمل مع شركائنا ذوي التفكير المماثل في جميع أنحاء العالم للحفاظ على الأمن عبر الأطلسي وحمايته”.

وتلوح في الأفق خلال اجتماع شي مع بوتين هذا الأسبوع تهديدات غربية باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد بكين إذا استمرت في إرسال مساعدات إلى روسيا، فيما تقول الحكومة الأمريكية إن الصادرات ذات الاستخدام المزدوج تمكن روسيا من بناء صناعتها الدفاعية.

بوتين يزور الصين ويلتقي شي.. أسباب وأهمية الزيارة ودلالاتها

بوتين يزور الصين ويلتقي شي.. أسباب وأهمية الزيارة ودلالاتها

روسيا أساسية لاستراتيجية الصين الكبرى

من جهته، قال الأستاذ المساعد للعلاقات الدولية في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، لي مينج جيانج: “يمكن القول إن الضغوط أكبر مما كانت عليه في العامين الماضيين”، مشيرًا إلى مجموعة جديدة من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر على الشركات الصينية.

وقال مانوج كيوالراماني، الذي يرأس دراسات المحيطين الهندي والهادئ في مركز أبحاث معهد تاكشاشيلا في بنجالور: “إن روسيا أساسية لاستراتيجية الصين الكبرى”، وأضاف أنه في حين أن بكين لا تريد التصعيد، فإن هناك اهتمامًا عميقًا بالتأكد من أن روسيا لن تخسر الحرب.

ربما يعجبك أيضا