قمة عربية كاملة العدد للمرة الأولى منذ 12 عامًا

إسراء عبدالمطلب
القمة العربية الـ 32

قمة عربية تاريخية لإيجاد حلول للأزمات التي عصفت ببعض دول الجامعة.


توافد قادة الدول العربية، اليوم الخميس 18 مايو 2023، إلى مدينة جدة بالسعودية لحضور القمة العربية في دورتها العادية 32، التي تنتطلق غدًا الجمعة.

وتشهد مدينة جدة، اليوم وغدًا، لقاءات جانبية على هامش القمة العربية تجمع عددًا من القادة للتباحث وتنسيق المواقف حيال الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، التي تطرح على طاولة القمة.

القمة العربية 32 في السعودية

مجلس الجامعة

مشاركة بشار الأسد

أعلنت الرئاسة السورية، اليوم الخميس، أن الرئيس بشار الأسد سيتوجه إلى جدة للمشاركة في القمة العربية المقررة غدًا، وهي المرة الأولى منذ 12 عامًا، بعد تجميد عضوية سوريا بالجامعة في 2011، على خلفية الحرب الأهلية.

اقرأ أيضًا| السيسي يصل إلى جدة للمشاركة في القمة العربية

وتُعقد الدورة الـ32 للقمة العربية في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة والعالم، من أزمات وصراعات إقليمية ودولية تحتم على الدول العربية إيجاد آليات لمواجهة التحديات المشتركة، وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، ما يستوجب تطوير آليات التنسيق السياسي تحت مظلة جامعة الدول العربية. وتعزيز التعاون الاقتصادي.

جدول أعمال القمة العربية 32

يتضمن جدول أعمال القمة العربية تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول العربية لمكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية، وصيانة الأمن القومي العربي، وكذلك التركيز على ملف الأمن الغذائي العربي، ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن أزمة كورونا والأزمة الأوكرانية.

وعقد وزراء الخارجية العرب، أمس، اجتماعًا تحضيريًا تسلمت السعودية خلاله رئاسة القمة رسميًّا من الجزائر، ورحب وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، بالوفود العربية، وشدد على أن العالم يمر بتحديات كبيرة تفرض التوحد لمواجهتها، داعيًا الدول العربية للعمل المشترك من أجل نهضة الشعوب العربية.

حضور عربي كامل العدد

قال أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، إن الحضور العربي كامل في قمة جدة، مرحبًا بعودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية، لافتاً إلى وجود مؤشرات إيجابية من إيران وتركيا لوقف تدخلهم في شؤون الدول العربية.

واعتبر أبو الغيط أن الأزمات في سوريا واليمن وليبيا تحتاج لمقاربات من أجل إخراجها من الجمود، مشددًا على أن قمة جدة تعد فرصة لوضع حد لمظاهر التسلح في السودان.

 أين تعقد القمة العربية 33؟

أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، أن القمة العربية المقبلة 33 ستستضيفها مملكة البحرين عام 2024.

وقال، في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، عقب الاجتماع التحضيري للقمة، أن مملكة البحرين أبدت استعدادها بالفعل لاستضافة القمة المقبلة.

الرئيس السيسي يصل إلى جدة للمشاركة في أعمال القمة العربية

الرئيس السيسي يصل إلى جدة للمشاركة في أعمال القمة العربية

تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية

وصل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إلى جدة، اليوم الخميس، وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، إن “مشاركة الرئيس بالقمة العربية تأتي في إطار حرص مصر الدائم على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع الدول العربية، واستمرار دور مصر في تعزيز آليات العمل المشترك، وتوحيد الصف، لصالح الشعوب العربية كافة”.

ووفق بيان نشره المتحدث عبر صفحة الرئاسة المصرية على فيسبوك، قال إن “قمة جدة تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي”.

اقرأ أيضًا| فرصة جديدة.. سوريا تشارك للمرة الأولى بعد 12 عامًا في القمة العربية

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، صورًا من وصول الرئيس المصري إلى مدينة جدة واستقباله من قبل نائب أمير مكة.

 

ربما يعجبك أيضا