قمة يونانية تركية لتجاوز الخلافات على وقع حرب أوكرانيا

حسام أحمد

يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكس، في اسطنبول، ما يمثل “انفراجة نسبية” في علاقات البلدين بعد وصول التوتر ذروته عام 2020 إثر محاولات أنقرة التنقيب عن الغاز في مياه متنازع عليها شرق البحر المتوسط، وفقا لموقع قناة الشرق.

وتنصب المحادثات المرتقبة خلال اللقاء على تعزيز جهود التقارب بين الدولتين الجارتين العضوين في حلف شمال الأطلسي في ظل الهجوم الروسي على أوكرانيا، خصوصاً بعدما استضافت أنقرة، مفاوضات، الجمعة، بين وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والأوكراني دميترو كوليبا، هي الأولى منذ شنت روسيا هجومها.

واغتنم الرئيس التركي زيارة ميتسوتاكس الذي يلتقي الأحد في أسطنبول بطريرك القسطنطينية المسكوني برثلماوس الأول، الزعيم الروحي للأرثوذكس في العالم، ليدعوه إلى مائدة غداء في المقر الرئاسي على ضفة البوسفور.

وشهدت العلاقة الخلافية بين أثينا وأنقرة في السنوات الماضية أزمة جديدة مرتبطة بترسيم الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط.

وتصاعد التوتر في صيف 2020 عند محاولة تركيا القيام بأعمال تنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها، غير أن استئناف المفاوضات الثنائية عام 2021 سمح بانفراج نسبي في العلاقات.

ربما يعجبك أيضا