قمر صناعي صيني فرنسي يُحلق إلى الفضاء لاكتشاف الكون

علي محمد
قمر صناعي صيني فرنسي يُحلق إلى الفضاء لاكتشاف الكون

شهد العالم، اليوم السبت 22 يونيو 2024، إطلاق قمر صناعي صيني فرنسي مشترك، وذلك في مهمة علمية تهدف إلى رصد “انفجارات جاما”، وهي أقوى الانفجارات في الكون.

يهدف القمر الصناعي الذي طورته الصين وفرنسا، ويحمل اسم “SVOM2”، إلى دراسة “أشعة جاما” بشكل دقيق، وفهم آليات حدوثها وتأثيرها على الكون.

قمر صناعي صيني فرنسي يُحلق إلى الفضاء

قالت محطة تلفزيون الصين المركزية، إن القمر الصناعي المخصص لدراسة الظواهر بما في ذلك انفجارات أشعة جاما تم وضعه في مداره بواسطة صاروخ حامل صيني أطلق من مركز شيتشانج لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب البلاد.

انطلق القمر الاصطناعي الذي يبلغ وزنه 930 كيلوجرامًا ويحمل أربع أدوات، اثنتان فرنسيتان واثنتان صينيتان، نحو الثالثة بعد الظهر (7.00 بتوقيت جرينتش) على متن صاروخ صيني من طراز “المسيرة الطويلة” Long March 2-C من قاعدة فضائية في شيتشانج بمقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، وفق وكالة أنباء رويترز.

وقالت الهيئة، نقلاً عن إدارة الفضاء الوطنية الصينية، إن إطلاق جهاز مراقبة الأجسام المتغيرة في الفضاء سيلعب دورًا مهمًا في الاكتشافات الفلكية.

وهو أول قمر صناعي فلكي تطوره الصين وفرنسا، على الرغم من أنهما طورتا القمر الصناعي الصيني الفرنسي لعلوم المحيطات، الذي أطلق في عام 2018، حسبما ذكرت صحيفة تشاينا ديلي في أبريل الماضي.

ربما يعجبك أيضا