قناة السويس تدرس طلبًا لحل قضية السفينة البنمية وديًا

سهام عيد

رؤية

القاهرة – قررت المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية في مصر السبت، تأجيل جلسة إعادة نظر ثبوت الدين وصحة إجراءات الحجز التحفظي على السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس “إيفر جيفين” إلى جلسة 20 يونيو (حزيران) المقبل.

وجاء قرار المحكمة لإنهاء التفاوض كطلب طرفي الدعوى والإعلان بصحف التدخل وسداد الديون المقررة قانونيًا، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وطالب دفاع هيئة قناة السويس، هيئة الدائرة الابتدائية بالمحكمة الاقتصادية، تأجيل الإجراءات القانونية لدراسة الطلب المقدم من ملاك السفينة الجانحة بشأن تسوية النزاع ودياً.

وبدأت صباح السبت وقائع جلسة النظر في الدعوى القضائية المقامة من قبل هيئة قناة السويس بشأن ثبوت الحجز التحفظي علي السفينة البنمية التي جنحت في 23 مارس (آذار) الماضي.

وتقدم محامي الجمعية التعاونية للصيد بطلب للمحكمة للتعويض عن الأضرار الناجمة عن تفريغ السفينة حمولة مياه ملوثه تؤدي إلى نفوق الأسماك والذريعة وتمتد آثارها لسنوات طويلة .

وقال عبده مصطفى جمال محامي الجمعية في تصريح للصحفيين، إنه طالب أمام المحكمة بتعويض مؤقت حتى يقوم خبير بتقدير حجم الأضرار التي نجمت عن جنوح السفينة، متهما السفينة بنقل مواد خطرة شديدة الانفجار حيث كانت تحمل حاويات بها مواد نووية.

وقضت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية “الدائرة الاستئنافية” الأحد الماضى، بعدم اختصاصها نوعياً وأحالت الدعوى المقامة من قناة السويس إلى المحكمة الاقتصادية الابتدائية لنظرها.

وكانت الهيئة طلبت من الشركة المالكة للسفينة في البداية تعويضاً قدره 916 مليون دولار عن أضرار إغلاق المجرى الملاحي، ثم خفضت المبلغ بعد ذلك إلى 550 مليون دولار، لكن الشركة اليابانية عرضت تعويضاً قدره 150 مليون دولار، وهو ما وصفه رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع بأنه “دون المستوى”.

ربما يعجبك أيضا