قناة عبرية: السنوار وجه رسالة سرية لإسرائيل قبل هجوم 7 أكتوبر

عبدالمقصود علي
يحيى السنوار

كشفت القناة “12” العبرية الأحد 21 يوليو 2024، أن زعيم حماس يحيى السنوار وجه رسالة سرية إلى كبار الضباط الإسرائيليين قبل الهجوم الذي استهدف غلاف غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وقالت القناة: قبل أسابيع من 7 أكتوبر وجه السنوار رسالة إلى إسرائيل مفادها أنه من المتوقع حدوث تصعيد في السجون وقضية الأسرى، حيث أشارت التقديرات إلى أن الرسالة لم تكن تهدف إلى التحذير من أعمال الشغب في السجون، بل استهدفت مسألة الأسرى والمفقودين.

وأوضحت أن الرسالة وزعت بشكل محدود على المستوى السياسي والأمني، حيث أجرت المؤسسة الأمنية بأكملها – الشاباك، الجيش الإسرائيلي والموساد – عدة مناقشات حولها وتم إبلاغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بذلك، ويبدو أنهما شاركا في المحادثات.


وذكرت أن السنوار كان يحاول بالفعل الإشارة إلى تطور يتعلق بالأسرى والمفقودين، ولكن ليس هجومًا، وكان التفسير هو أن زعيم حماس كان يقصد أنه سيسيطر على قضية إليزابيث زوركوف، الباحثة الإسرائيلية التي اختطفت في العراق، وسيطالب بإطلاق سراحها مقابل العديد من الأسرى الفلسطينيين.

ونظرًا لحساسية المعلومات، لم يكن الوصول إلى هذه الرسالة متاحًا إلا لدائرة محدودة وسرية للغاية. وبالتالي فإن كبار القادة في الجيش لم يعرفوا كيف يربطون هذا التحذير الذي أطلقه زعيم حماس بمؤشرات أخرى ربما ظهرت وكانت متوقعة.

ووفقا للقناة ليس من الواضح لماذا مرر السنوار الرسالة، حتى المعلومات الاستخباراتية التي جرى الحصول عليها بعد هجوم 7 أكتوبر لم تقدم إجابة واضحة.

ربما يعجبك أيضا