قناة عبرية: مجلس الحرب لم يوافق على شرط نتنياهو بشأن صفقة الرهائن

انتقادات لشرط نتنياهو لإتمام المفاوضات بشأن صفقة الأسرى

عبدالمقصود علي
بنيامين نتنياهو

أفادت قناة كان العبرية، اليوم الأحد 3 مارس 2024، بأن  الشرط الذي وضعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتقدم في المفاوضات مع حركة حماس بشأن الهدنة، وهو الحصول على قائمة بأسماء الأسرى الأحياء، لم يوافق عليه مجلس وزراء الحرب.

وأوضحت القناة أن مصادر في مجلس الوزراء انتقدت نتنياهو وقالت إن هذا مطلب لم يكن ينبغي طرحه في بداية المحادثات، حيث يمكن مناقشة هذا الموضوع في نهاية المفاوضات، كما حدث في الصفقة السابقة.

وأشارت إلى أنه في الاتفاق السابق، جرى الاتفاق على قائمة الأسرى ومفتاح الإفراج في نهاية المفاوضات، وقال مسؤول مشارك في المفاوضات “هذه خطوة غير ضرورية تجعل من الصعب دفع المفاوضات إلى الأمام”.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي رفيع مطلع على المفاوضات، أن “العقبات الرئيسية أمام الاتفاق هي عدم تلقي رد حماس على إطار الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في جولة المحادثات الثانية التي أجريت في باريس فبراير الماضي، والاتفاق على عودة السكان إلى شمال قطاع غزة، وحجم المساعدات الإنسانية التي ستدخل القطاع”.

وذكرت أنه “بعد الحوار مع الوسطاء.. تقدر إسرائيل أن قيادة حماس في غزة منخرطة في المفاوضات بشأن الصفقة، أي أن الإجابات التي قدمها كبار مسؤولي حماس في اجتماعاتهم تستند أيضًا إلى موقف الحركة في غزّة بالقضية.

وفي وقت سابق، أفادت القناة 12 العبرية، اليوم الأحد، أن إسرائيل تلقّت رد حماس، والذي لم يتطرّق إلى قائمة المحتجزين الإسرائيليين الموجودين على قيد الحياة، ولا آلية إطلاق سراح محتجزين مقابل أسرى، ما أدى إلى “انفجار الاتصالات بشأن الصفقة” المرتقبة على حد تعبير القناة.

ويسعى الوسطاء جاهدين قبل شهر رمضان، للتوصّل إلى هدنة في الحرب المستمرّة منذ خمسة أشهر تقريبًا والتي أدّت إلى تدمير قطاع غزّة المهدّد بمجاعة.

ربما يعجبك أيضا