قوات فاجنر تصل إلى بيلاروسيا وإفريقيا الوسطى.. ما القصة؟

عمر رأفت
قافلة كبيرة من فاجنر تصل إلى بيلاروسيا وأخرى تتحرك نحو أفريقيا الوسطى .. ما القصة؟

وصلت مجموعات كبيرة من مقاتلي فاجنر إلى معسكر ميداني عسكري في بيلاروسيا في تطور كبير، خاصة بعد التمرد الأخير للمجموعة العسكرية الروسية في يونيو الماضي.


وصلت قافلة كبيرة من الحافلات تحمل جنود مجموعة فاجنر إلى معسكر ميداني عسكري في بيلاروسيا، صباح الاثنين 17 يوليو 2023.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير، أن هذا يُعد أكبر عرض للشركة الخاصة علنًا منذ تمردها الفاشل ضد القيادة الروسية، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في يونيو الماضي.

فاجنر في بيلاروسيا

أظهرت مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وأبرزتها نيويورك تايمز طابورًا طويلًا من الحافلات وشاحنات البضائع والسيارات التي ترفع الأعلام الروسية وفاجنر في أثناء سفرها من روسيا على طول طريق سريع باتجاه أسيبوفيتشي، التي تبعد حوالي 55 ميلًا جنوب شرق العاصمة البيلاروسية، مينسك.

وأكدت صور الأقمار الصناعية أن القافلة وصلت إلى المخيم، وفي نهاية الأسبوع الماضي، كشفت الصحيفة الأمريكية عن تصاعد النشاط في المعسكر، وهذا ينذر بوصول المزيد من القوات.

فاجنر تدرب قوات بيلاروسيا

أفادت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، الجمعة الماضية 14 يوليو 2023، بأن أعضاء مجموعة فاجنر كانوا يدربون بعض قواتها الأمنية، ونشرت شريط فيديو يظهر تدريبات في أرض عسكرية على بعد سبعة أميال من المعسكر.

اقرأ أيضًا: صورة| ظهور مُحرج.. قائد فاجنر بالملابس الداخلية

فاجنر

فاجنر

أظهرت مقاطع الفيديو، الذي جرى تصويره في وقت سابق، يوم الاثنين، عشرات المركبات تتحرك نحو المخيم على الطريق السريع M5 في بابرويسك، على بعد حوالي 40 ميلًا جنوب شرق المخيم.

7500 مقاتل في معسكر أسيبوفيتشي

وتضمن هذا المخيم العديد من المركبات والحافلات التي تحمل الحرف “Z”، وهو رمز للروس الذين يدعمون الحرب الأوكرانية، بالإضافة إلى الأعلام، وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنها القافلة نفسها التي شوهدت في صورة الأقمار الصناعية.

اقرأ أيضًا: بعد حملة الاعتقالات والتحذيرات الأممية.. هل تغادر فاجنر إفريقيا الوسطى؟

وأفادت مجموعة المراقبة البيلاروسية، التي تدعى مشروع هاجون، بتحرك قوافل متعددة لقوات فاجنر في بيلاروسيا خلال الأيام الماضية، وبناءً على عدد الخيام، سيكون معسكر أسيبوفيتشي قادرًا على إيواء 7500 مقاتل، وهو على الأرجح أقل من الحجم الإجمالي لفاجنر.

فاجنر

فاجنر

مقاتلو فاجنر في إفريقيا الوسطى.. ما السبب؟

بعد تمرد فاجنر في يونيو الماضي، توسط الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، في صفقة مع روسيا تمنح فاجنر ملاذًا في بيلاروسيا، ومع ذلك، كان مكان وجود المجموعة غير معروف، عندما وصل العديد منهم إلى بيلاروسيا.

وذكر موقع قناة إفريقيا نيوز أن مئات عدة من مقاتلي فاجنر الذين يتمتعون بخبرة كبيرة وصلوا إلى جمهورية إفريقيا الوسطى لنشر الأمن قبل استفتاء 30 يوليو، قائلًا “وصلت طائرة إلى منطقة بانجي، وعليها أفراد من مقاتلي فاجنر”.

فاجنر

فاجنر

فاجنر في إفريقيا

انضم مئات عدة من ذوي الخبرة من فاجنر إلى الفريق العامل في جمهورية إفريقيا الوسطى، وسيواصل المدربون الروس مساعدة الجنود من القوات المسلحة لجمهورية إفريقيا الوسطى ووكالات إنفاذ القانون في جمهورية إفريقيا الوسطى على توفير الأمن، تحسبًا للاستفتاء الدستوري المقرر إجراؤه في 30 يوليو.

في بداية يوليو، أشارت مصادر أجنبية إلى أن عددًا غير معروف من فاجنر كانوا يغادرون جمهورية إفريقيا الوسطى، وهو ما نفته الحكومة بشدة، وكان وضع فاجنر واستمرار عملياتها غير مؤكد منذ تمردها في روسيا يومي 23 و 24 يونيو الماضي.

ربما يعجبك أيضا