قوة مسلحة تابعة لـ«الدبيبة» تجوب شوارع طرابلس

محمد عبدالله

شهدت العاصمة الليبية، طرابلس، السبت 16 إبريل 2022، تطورات ميدانية بعدما شوهدت أرتالاً من سيارات دفع رباعي، محملة بأسلحة متوسطة تابعة لما تسمى بقوة حماية الدستور الموالية لحكومة الدبيبة.

وأفادت صحيفة “البيان” بأن القوة المسلحة تحركت في شوارع طرابلس، بالتزامن مع وصول أرتال أخرى محملة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة من المحورين الغربي والجنوبي للعاصمة، وتوجّه بعضها إلى عدد من المؤسسات السيادية للتمركز حولها.

نذر مواجهة مسلحة

أضافت نقلًا عن مصادر ليبية أنّ الأوضاع داخل طرابلس، باتت تنذر بمواجهات مسلحة، وأنّ هناك مخاوف لدى السكان من عودة العاصمة لمربع الحرب والفوضى، مشيرة إلى أنّ الوضع بات يثير قلق الجميع، ويتطلب تدخلًا سريعًا من القوى الداخلية والخارجية القادرة على كبح جماح الجماعات المسلحة، والحد من الخطر الذي يشكله تحركها على المدنيين.

ودعا عدد من القادة العسكريين إلى تجنيب العاصمة والمنطقة الغربية أي نزاع عسكري بين القوى الموالية لباشاغا، والمساندة للدبيبة، قائلين: “انطلاقًا من مبدئنا الثابت حيال الوضع الراهن على الساحة السياسية، وتقديرًا لخطورة الموقف، سعينا مع بعض القادة لفتح قنوات اتصال بين الأطراف، لتجنيب المنطقة الغربية والعاصمة شبح الصدام، ومحاولة الوصول لحل يبدد مخاطر زعزعة الأمن والاستقرار، وقطع الطرق أمام المتربصين بالوطن من الداخل والخارج”.

إلى ذلك، أكّد وزير الخارجية والتعاون الدولي في حكومة فتحي باشاغا، الحائزة ثقة البرلمان، حافظ قدور، أن أي قرارات أو إجراءات صادرة عن حكومة الدبيبة تعد والعدم سواء، مضيفًا: “سنقوم فور استلام مهامنا بتشكيل لجان لمراجعة كل القرارات والإجراءات التي اتخذت، وإيقاف المخالف منها للشروط والضوابط الواجب مراعاتها استحقاقًا للإيفاد بالخارج».

ربما يعجبك أيضا