قيادي بحماس: لا نعرف عدد أسرى إسرائيل الأحياء بغزة

عبدالمقصود علي

قال القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” أسامة حمدان، إن الحركة تحتاج لموقف واضح من الاحتلال الإسرائيلي بقبول وقف إطلاق النار.

وأضاف حمدان، خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، نشرتها الجمعة 14 يونيو 2024: “ليست لدينا أو لدى أحد أي فكرة حول عدد الرهائن الأحياء”.

الوجه الحقيقي للاحتلال

أضاف “على الاحتلال الانسحاب من غزة، وترك الفلسطينيين يقررون مستقبلهم بأنفسهم”، مشيرا إلى أن ما جرى في السابع من أكتوبر كان “ردة فعل على الاحتلال كما أن ما جرى بعد السابع من أكتوبر من قتل وتدمير واحتلال أظهر الوجه الحقيقي للاحتلال”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن “أكبر سبب لتأخر خطة وقف إطلاق النار في غزة هو رفض حماس التوقيع عليها”.

وأضاف بايدن أنه ناقش، خلال اجتماعات مجموعة السبع في إيطاليا الخميس، وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مبينا أنه ليس واثقا من إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قريبا، لكنه لم يفقد الأمل، وفق تعبيره.

الوصول إلى اتفاق

أمس الخميس، قالت حماس، إنها أبدت الإيجابية المطلوبة للوصول لاتفاق شامل ومُرض، يقوم على مطالب الشعب الفلسطيني العادلة.

وبينت الحركة في بيان لها، أن المطالب هي وقف العدوان، وانسحاب كامل للاحتلال من القطاع، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار، وصفقة جدية للأسرى، مؤكدة أنها تعاملت بإيجابية ومسؤولية مع المقترح الأخير وكل مقترحات وقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين.

كما ذكرت أنها وافقت على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء مطلع الشهر الجاري، بينما رد رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالهجوم على رفح.

وأشارت إلى أن موقفها كان إيجابيا من خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بينما لم تسمع من نتنياهو سوى الاستمرار في “حرب الإبادة”.

ربما يعجبك أيضا